مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{إِنَّ رَبَّهُم بِهِمۡ يَوۡمَئِذٖ لَّخَبِيرُۢ} (11)

ثم قال : { إن ربهم بهم يومئذ لخبير } اعلم أن فيه سؤالات :

الأول : أنه يوهم أن علمه بهم في ذلك اليوم إنما حصل بسبب الخبرة ، وذلك يقتضي سبق الجهل وهو على الله تعالى محال : ( الجواب ) من وجهين ( أحدهما ) كأنه تعالى يقول : إن من لم يكن عالما ، فإنه يصير بسبب الاختبار عالما ، فمن كان لم يزل عالما أن يكون خبيرا بأحوالك ! ( وثانيهما ) : أن فائدة تخصيص ذلك الوقت في قوله : { يومئذ } مع كونه عالما لم يزل أنه وقت الجزاء ، وتقريره لمن الملك كأنه يقول : لا حاكم يروج حكمه ولا عالم تروج فتواه يومئذ إلا هو ، وكم عالم لا يعرف الجواب وقت الواقعة ثم يتذكره بعد ذلك ، فكأنه تعالى يقول : لست كذلك .

السؤال الثاني : لم خص أعمال القلوب بالذكر في قوله : { وحصل ما في الصدور } وأهمل ذكر أعمال الجوارح ؟ ( الجواب ) : لأن أعمال الجوارح تابعة لأعمال القلب . فإنه لولا البواعث والإرادات في القلوب لما حصلت أفعال الجوارح ، ولذلك إنه تعالى جعلها الأصل في الذم ، فقال : { آثم قلبه } والأصل في المدح ، فقال : { وجلت قلوبهم } .

السؤال الثالث : لم قال : { وحصل ما في الصدور } ولم يقل : وحصل ما في القلوب ؟ ( الجواب ) : لأن القلب مطية الروح وهو بالطبع محب لمعرفة الله وخدمته ، إنما المنازع في هذا الباب هو النفس ومحلها ما يقرب من الصدر ، ولذلك قال : { يوسوس في صدور الناس } وقال : { أفمن شرح الله صدره للإسلام } فجعل الصدر موضعا للإسلام .

السؤال الرابع : الضمير في قوله : { إن ربهم بهم } عائد إلى الإنسان وهو واحد ( والجواب ) : الإنسان في معنى الجمع كقوله تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } ثم قال : { إلا الذين آمنوا } ولولا أنه للجمع وإلا لما صح ذلك . واعلم أنه بقي من مباحث هذه الآية مسألتان :

المسألة الأولى : هذه الآية تدل على كونه تعالى عالما بالجزئيات الزمانيات ، لأنه تعالى نص على كونه عالما بكيفية أحوالهم في ذلك اليوم فيكون منكره كافرا .

المسألة الثانية : نقل أن الحجاج سبق على لسانه أن بالنصب ، فأسقط اللام من قوله : { لخبير } حتى لا يكون الكلام لحنا ، وهذا يذكر في تقرير فصاحته ، فزعم بعض المشايخ أن هذا كفر لأنه قصد لتغيير المنزل . ونقل عن أبي السماءل أنه قرأ على هذا الوجه ، والله سبحانه وتعالى أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .