التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَإِذِ ٱعۡتَزَلۡتُمُوهُمۡ وَمَا يَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ فَأۡوُۥٓاْ إِلَى ٱلۡكَهۡفِ يَنشُرۡ لَكُمۡ رَبُّكُم مِّن رَّحۡمَتِهِۦ وَيُهَيِّئۡ لَكُم مِّنۡ أَمۡرِكُم مِّرۡفَقٗا} (16)

قوله : ( وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ) ( إذ ) ، تتعلق بفعل مقدر وتقديره : واذكروا إذا اعتزلتموهم . وذلك خطاب من بعض الفتية لبعض حين عزموا على الفرار بدينهم ، وما ، فيها ثلاثة أوجه : الوجه الأول : أنها مصدرية . فيكون التقدير : وإذا اعتزلتموهم واعتزلتم عبادتهم إلا عبادة الله . وكان الاستثناء من الجنس .

الوجه الثاني : أن تكون اسما موصولا ، فيكون التقدير : وإذا اعتزلتموهم واعتزلتم الذي يعبدونه . وهو استثناء من غير الجنس .

الوجه الثالث : أن تكون نافية . فيكون التقدير : وإذا اعتزلتموهم غير عابدين إلا الله ، فتكون الواو واو الحال{[2780]} ؛ أي أن هذا كلام معترض فيه إخبار من الله تعالى عن الفتية أنهم لم يعبدوا غير الله ( فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ) أي إذا فارقتم قومكم المشركين وجانبتم عبادتهم وشركهم فاذهبوا إلى الكهف واجعلوه مثوى لكم ( ينشر لكم ربكم من رحمته ) يبسط الله عليكم من واسع رحمته ما يصونكم ويحفظكم ويدرأ عنكم شر قومكم الظالمين ( ويهيء لكم من أمركم مرفقا ) أي ييسر الله لكم مما أنتم فيه من الكرب والضيق وخوف الفتنة ( مرفقا ) المرفق ، كل ما يرتفق به وينتفع ويستعان{[2781]} .


[2780]:- البيان لابن الأنباري جـ2 ص 102.
[2781]:- المعجم الوسيط جـ1 ص 362.