التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{۞وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ فِيٓ أَيَّامٖ مَّعۡدُودَٰتٖۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوۡمَيۡنِ فَلَآ إِثۡمَ عَلَيۡهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَآ إِثۡمَ عَلَيۡهِۖ لِمَنِ ٱتَّقَىٰۗ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّكُمۡ إِلَيۡهِ تُحۡشَرُونَ} (203)

قوله تعالى : ( واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ) يأمر الله عباده أن يذكروه في أيام معدودات والمراد بالأيام المعدودات أيام منى وهي أيام التشريق وعدتها على الأرجح أربعة أيام . وهي يوم النحر والأيام الثلاثة الأخرى بعده ، وهو ما ذهب إليه جمهور العلماء وفيهم ابن عباس وابن عمر وابن الزبير وأبو موسى الأشعري وعطاء ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي والزهري وغيرهم كثيرون .

وقيل : إن الأيام المعدودات ثلاثة هي يوم النحر ويومان آخران بعده ، وللحاج أن يذبح في أيهن شاء . وهو مذهب علي بن أبي طالب .

وما يحتج به للقول الأول قوله تعالى : ( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه ) وظاهر ذلك يدل على أن عدة هذه الأيام بعد يوم النحر أكثر من يومين . وفي الحديث ما يؤيد ذلك . فقد ورد عن النبي ( ص ) قوله : " وأيام منى ثلاثة ، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ، ومن تأخر فلا إثم عليه " والأيام الثلاثة هي غير يوم النحر . والحاج الذي يريد أن يتعجل المقام للرمي في يومين يصير مقامه بمنى ثلاثة أيام بيوم النحر .

على أن هذه الأيام المعدودات يراد للمسلمين فيها أن يذكروا الله بالتكبير بعد الصلوات المكتوبات . وصورة التكبير في هذه الأيام الجليلة العطرة أن يهتف المؤمنون جميعا : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد .

وثمة خلاف بين العلماء في مدة التكبير من أيام العبد . فقال عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وابن عباس : إن مدة التكبير من صلاة الصبح يوم عرفة إلى العصر من آخر أيام التشريق . وقال ابن مسعود وأبو حنيفة أنها من غداة عرفة إلى صلاة العصر من يوم النحر . وقال مالك : مدة التكبير من صلاة الظهر يوم النحر إلى صلاة الصبح من آخر أيام التشريق وهو قول الشافعي .

وهي أيام عيد المسلمين يتلاقون فيها على صعيد العقيدة المتينة الصلبة ، عقيدة الإيمان الواعي والتوحيد الخالص ، يضاف إلى ذلك ما يظلل المسلمين في هذه الأيام من أفياء المودة والطمأنينة والحبور وهم يعيشون أياما ملؤها السلام والخير . وفي ذلك يقول الرسول ( ص ) : " يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ، وهي أيام أكل وشرب وذكر الله " . {[282]}

وعن أبي هريرة أن رسول الله ( ص ) قال : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله " {[283]} .

وعن أبي هريرة أن رسول الله ( ص ) بعث عبد الله بن حذافة يطوف في منى أن لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل .

قوله : ( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى ) أيام منى للذبح والرمي عدتها بالتمام ثلاثة أيام غير يوم النحر كما بينّاه في كحينه . فيوم النحر للنحر ، والثلاثة الأخرى لرمي الجمار ، ذلك لمن أراد لمقام للنسك على التمام ، لكن الذي يتعجل فيرى في يومين بعد يوم النحر فجائز ولا إثم عليه . يدل على ذلك ما أخرجه الدارقطني والترمذي عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله ( ص ) وهو بعرفة فسألوه فأمر مناديا فنادى " الحج عرفه ، فمن جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك ، أيام منى ثلاثة ، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ، ومن تأخر فلا إثم عليه " ويراد بقوله : " جمع " المزدلفة . وقيل في سبب التسمية بذلك لاجتماع آدم وزوجته حواء فيها ، أما منى فقد سميت بذلك لكثرة ما يمنى أي يراق فيها من دماء الذبائح{[284]} .

وقوله : ( لمن اتقى ) متعلق بالغفران . والتقدير أن مغفرة الله تكون لمن يتقي ربه من العباد فيقبل عليه بدوام التوبة والطاعة وينتهي عن مناهيه ومعاصيه .

وقوله : ( واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ) أمر الله عباده بتقواه وذلك أن يخشوه حق الخشية ، وأن يذكروه في السر والعلن ، وأن يبعدوه كأنما يرونه ، فهم بذلك يقبلون على طاعته إقبالا ، ويدبرون عن معصيته إدبارا . وليعلموا دائما أنهم في آخر الأمر راجعون إليه ، وأنهم محشورون ثم موقوفون بين يديه جميعا ولا يعزب منهم عن سلطانه وحسابه أحد .


[282]:- رواه أحمد عن عقبة بن عامر.
[283]:- رواه أحمد عن نبيشة الهذلي.
[284]:- تفسير الطبري جـ 2 ص 178 وتفسير ابن كثير جـ 1 ص 245.