التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوۡلَا نُزِّلَ عَلَيۡهِ ٱلۡقُرۡءَانُ جُمۡلَةٗ وَٰحِدَةٗۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِۦ فُؤَادَكَۖ وَرَتَّلۡنَٰهُ تَرۡتِيلٗا} (32)

قوله تعالى : { وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا ( 32 ) ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا ( 33 ) الذين يحشرون على وجوههم إلى جهنم أولئك شر مكانا وأضل سبيلا ( 34 ) } .

هذه الآية جاءت ردا لمقالة المشركين من قريش واليهود إذا اعترضوا قائلين ( لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة ) ( جملة ) ، منصوب على الحال من القرآن ، أي مجتمعا . يعني هلا أنزل هذا القرآن على محمد دفعة واحدة وفي وقت واحد كما أنزلت التوراة والإنجيل والزبور وغير ذلك من الكتب السماوية ، فلم ينزل منجما على التفاريق . لا جرم أن هذا اعترضا جهول وتعنت بالغ الإسفاف ، فضلا عن كونه ضربا من الاعتراض الفضولي الفارغ ، الذي لا طائل تحته وليس من ورائه أيما فائدة معتبرة .

ويُحتج على هؤلاء المعاندين الجهلة بأن الإعجاز في القرآن لا يختلف بنزوله جملة واحدة . فيستوي في كونه معجزا أن ينزل مفرقا على نجوم ، أو أن ينزل دفعة واحدة . بل إن نزوله مفرقا على نجوم أظهر في الإعجاز وأبلغ في الدلالة على كونه من عند الله . ووجه ذلك : أنهم كانوا مطالبين بمعارضة سورة واحدة من القرآن أيا كانت هذه السورة . فلو نزل جملة واحدة وطُولبوا بمعارضته لكانوا أشد عجزا منهم حين طولبوا بمعارضة سورة واحدة فعجزوا .

قوله : ( كذلك لنثبت به فؤادك ) الكاف في محل نصب صفة لمصدر محذوف . والإشارة عائدة إلى التفريق . وقيل : الكاف في محل نصب على الحال ؛ أي أنزل مثل ذلك التفريق ( لنثبت به فؤادك ) اللام للتعليل . أي لنقوي بتفريقه فؤادك لكي تعيه وتحفظه . فالمتلقن إنما يقوى قلبه على حفظ العلم شيئا بعد شيء وجزءا عقيب جزء . ولو ألقي عليه جملة واحدة لعجز عن حفظه . ومن أجل ذلك نزل عليه منجما في عشرين سنة أو في ثلاث وعشرين . فكان ينزل عليه حسب الحوادث وأجوبة للسائلين .

قوله : ( ورتلناه ترتيلا ) الترتيل : التفريق ومجيء الكلمة بعد الأخرى بسكون يسير دون قطع النفس . أو التبيين والتفسير في ترسل وتثبت .