التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ فَأُوْلَـٰٓئِكَ مَعَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ وَٱلصِّدِّيقِينَ وَٱلشُّهَدَآءِ وَٱلصَّـٰلِحِينَۚ وَحَسُنَ أُوْلَـٰٓئِكَ رَفِيقٗا} (69)

قوله تعالى : ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما ) .

جاء في سبب نزول هذه الآية عن عائشة قالت : جاء رجل إلى النبي ( ص ) فقال : يا رسول الله ! إنك لأحب إليّ من نفسي ، وأحب إليّ من أهلي ، وأحب إليّ من ولدي ، وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتيك فأنظر إليك ، وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين ، وإن دخلت الجنة خشيت أن لا أراك . فلم يرد عليه النبي ( ص ) حتى نزلت هذه الآية .

وقيل : نزلت في ثوبان مولى رسول الله ( ص ) وكان شديد الحب له قليل الصبر عنه فأتاه ذات يوم وقد تغيّر لونه ونحل جسمه يعرف في وجهه الحزن فقال له : " يا ثوبان ما غيّر لونك ؟ " فقال : يا رسول الله ما بي ضرّ ولا وجع غير أني إذا لم أرك اشتقت إليك واستوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك ، ثم ذكرت الآخرة وأخاف ألا أراك هناك ، لأني عرفت أنك ترفع مع النبيين وأني إن دخلت الجنة كنت في منزلة هي أدنى من منزلتك ، وإن لم أدخل فذلك حين لا أراك أبدا فأنزل الله هذه الآية{[785]} . وهي مطمئنة للمؤمنين الذين يمضون في طاعة الله ورسوله الكريم ، فأولئك قد منّ الله عليهم إذ جعلهم في الجنة مع النبيين والصدّيقين والشهداء لا في الدرجة أو المنزلة ولكنهم معهم في دار واحدة ، وهي دار النعيم والخلود ، يستمتعون برؤيتهم وزيارتهم ، فأهل الجنة يتزاورون فيما بينهم بالرغم من تفاوت درجاتهم في الجنة . فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة أن رسول الله ( ص ) قال : " إن أهل الجنة ليتراءون في الجنة كما تراءون أو ترون الكوكب الدري الغابر في الأفق الطالع في تفاضل الدرجات " .

والنبيّون مفردها نبي من النبوة وأصلها النبوءة ثم حذفت الهمزة للتخفيف وهي تعني الإخبار عن طريق الوحي ، ولا يلزم أن يكون النبي رسولا بل يلزم أن يكون الرسول نبيا . فكل رسول نبي قد نيطت به وجيبة التبليغ ، أما النبي غير المكلف بالتبليغ فما أوتي رسالة يبلغها الناس ولكنه متعبد متحنث .

أما الصدّيقون ، فمفردها صدّيق على وزن فعّيل وهو يفيد المبالغة في الصدق والتصديق فضلا عن مزية التحقيق بالفعل لما يقال باللسان .

وأما الشهداء فمردها شهيد وهو من الشهادة بمعنى الحضور . وثمة أقوال في سبب التسمية بالشهيد . فقد قيل إن الملائكة تشهد مقتله ؛ إذ يصاب في المعركة أو غيرها . وقيل إن هذا القتيل لا يموت بل يظل حيا حاضرا على نحو لا نعلمه نحن . وفي قول آخر بأنه سمي بذلك لوقوعه على الشاهدة وهي الأرض وذلك حال إصابته ثم سقوطه عليها .

قوله : ( وحسن أولئك رفيقا ) الرفيق من الرفق وهو اللين . واسم الإشارة ( أولئك ) يعود على النبيين والصدّيقين والشهداء . وقد حسن كل واحد من هؤلاء المذكورين رفيقا فنعمت الصحبة والرفقة مع هؤلاء الأطهار الأبرار . أنها الصحبة المثالية الفضلى يترافق من خلالها المؤمنون المحظوظون مع هذه الفئة المكرمة الممتازة . الفئة التي بلغت من علو الدرجة وعطاء الرحمن ما لم تبلغه بقية البشر . لا جرم أن هؤلاء هم خير البرية ويسعد برفقتهم من كتبت له السعادة في الجنة مع هؤلاء الميامين .

وقوله ( رفيقا ) منصوب على التمييز . وقيل : منصوب على الحال .


[785]:- أسباب النزول للنيسابوري ص 110.