التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ فَأُوْلَـٰٓئِكَ مَعَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ وَٱلصِّدِّيقِينَ وَٱلشُّهَدَآءِ وَٱلصَّـٰلِحِينَۚ وَحَسُنَ أُوْلَـٰٓئِكَ رَفِيقٗا} (69)

قوله تعالى : ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا )

قال مسلم : وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار ( واللفظ لابن المثنى ) قالا : حدثنا محمد بن جعفر . حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم ، عن عروة ، عن عائشة قالت : كنت أسمع أنه لن يموت نبي حتى يخير بين الدنيا والآخرة . قالت : فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه ، وأخذته بحة ، يقول ( مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ) قالت : فظننته خير حينئذ .

( الصحيح4/1893 بعد رقم ح2444 - ك فضائل الصحابة ، ب فضل عائشة رضي الله عنها ) ، وأخرجه البخاري ( الصحيح8/136 ح4435- المغازي ) .

قال مسلم : وحدثني زهير بن حرب . حد ثنا جرير عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما تعدون الشهيد فيكم ؟ . قالوا : يا رسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد . قال : " إن شهداء أمتي إذا لقليل " . قالوا : فمن هم ؟ يا رسول الله قال : من قتل في سبيل الله فهو شهيد . و من مات في سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في الطاعون فهو شهيد . ومن مات في البطن فهو شهيد " .

قال ابن مقسم : أشهد على أبيك ، في هذا الحديث ؛ أنه قال : " والغريق شهيد " .

( الصحيح3/1521ح1915 - ك . الإمارة ، ب بيان الشهداء ) .

قال البخاري : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال : حدثني مالك بن أنس ، عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم ، كما يتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب ، لتفاضل ما بينهم " . قالوا : يا رسول الله ، تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم ؟

قال : " بلى والذي نفسي بيده ، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين " .

( الصحيح 6/368ح3256- ك بدء الخلق ، ب ما جاء في صفة الجنة . . . ) ، وأخرجه مسلم

( الصحيح 4/2177ح2831- ك الجنة وصفة نعيمها ، ب ترائي أهل الجنة أهل الغرف ) .

قال البخاري : حدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي زائل ، عن أبي موسى قال : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم ؟ قال : " المرء مع من أحب " .

( الصحيح 10/573ح6170- ك الأدب ، ب علامة الحب في الله ) ، وأخرجه مسلم ( الصحيح 4/2034 ح 2640- ك البر والصلة ، ب المرء مع من أحب ) من حديث ابن مسعود بنحوه .

قال الطبراني : حدثنا أحمد بن عمرو الخلال المكي أبو عبد الله حدثنا عبد الله ابن عمران العابدي حدثنا فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله والله إنك لأحب إلي من نفسي ، وإنك أحب إلي من أهلي ومالي وأحب إلي من ولدي وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتيك فأنظر إليك ، وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين ، وإني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا أراك . فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم شيئا حتى نزل جبريل عليه السلام بهذه الآية ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ) الآية .

( المعجم الصغير 1/26 ) ، وأخرجه أبو نعيم ( حلية الأولياء 4/240 ) عن أحمد بن عمرو الخلال به . وعزاه الحافظ ابن كثير إلى المقدسي في ( صفة الجنة ) من طريق الطبراني ، ثم قال : لا أرى بإسناده بأسا . ( التفسير 1/523 ) . وقال الهيثمي : رواه الطبراني في الصغير والأوسط ، ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله ابن عمران العابدي ، وهو ثقة ( مجمع الزوائد 7/7 ) ، والحديث أخرجه ابن أبي حاتم ( التفسير ح 3575 ) ، والطبري ( التفسير ح9925 ) من طريق : جرير ، عن منصور ، عن أبي الضحى ، عن مسروق به مرسلا . وهو إسناد حسن على إرساله ( انظر تفسير ابن أبي حاتم - الحاشية ) .