التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يَوۡمَ يَجۡمَعُكُمۡ لِيَوۡمِ ٱلۡجَمۡعِۖ ذَٰلِكَ يَوۡمُ ٱلتَّغَابُنِۗ وَمَن يُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ وَيَعۡمَلۡ صَٰلِحٗا يُكَفِّرۡ عَنۡهُ سَيِّـَٔاتِهِۦ وَيُدۡخِلۡهُ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۚ ذَٰلِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ} (9)

قوله : { يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن } يوم منصوب على أنه ظرف وهو متعلق بقوله : { لتبعثن } أو { لتنبّؤن } وقيل : بإضمار فعل وتقديره : واذكر يوم{[4552]} يعني واذكر يوم يجمعكم الله ليوم الجمع وهو يوم القيامة ، إذ يجمع الله فيه الأولين والآخرين أجمعين في المحشر للحساب والجزاء { ذلك يوم التغابن } والتغابن من الغبن وهو النقص ، غبنه في البيع أي نقصه فهو مغبون ، أي منقوص في الثمن أو غيره{[4553]} .

قال الزمخشري في الكشاف : التغابن مستعار من تغابن القوم في التجارة وهو أن يغبن بعضهم بعضا ، لنزول السعداء منازل الأشقياء التي كانوا ينزلونها لو كانوا سعداء ، ونزول الأشقياء منازل السعداء التي كانوا ينزلونها لو كانوا أشقياء . وفيه تهكم بالأشقياء ، لأن نزولهم ليس بغبن . وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يدخل الجنة إلا أري مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا . وما من عبد يدخل النار إلا أري مقعده من الجنة لو أحسن ليزداد حسرة " .

قوله : { ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفّر عنه سيئاته } وهذا وعد من الله لعباده المؤمنين الذين يعملون الصالحات ويؤدون الطاعات بأن يمحو عنهم الذنوب { ويدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم } الإشارة إلى محو الخطايا وستر الذنوب ودخول الجنات حيث النعيم الخالد المقيم ، فإن ذلكم لهو الفوز العظيم الذي لا يضاهيه فوز .


[4552]:البيان لابن الأنباري جـ 2 ص 443.
[4553]:المصباح المنير جـ 2 ص 94 ومختار الصحاح ص 468.