التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَمۡرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ قُلۡنَا ٱحۡمِلۡ فِيهَا مِن كُلّٖ زَوۡجَيۡنِ ٱثۡنَيۡنِ وَأَهۡلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيۡهِ ٱلۡقَوۡلُ وَمَنۡ ءَامَنَۚ وَمَآ ءَامَنَ مَعَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلٞ} (40)

قوله تعالى { حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كلّ زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل }

قال ابن كثير : هذه مواعدة من الله تعالى لنوح عليه السلام إذا جاء أمر الله من الأمطار المتتابعة والهتان الذي لا يقلع ولا يفتر ، بل هو كما قال تعالى : { ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر } .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد : { وفار التنور } قال : انبجس الماء منه ، آية ، أن يركب ومن معه في السفينة .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله : { وفار التنور } ، قال : نبع .

قال الشيخ الشنقيطي : ذكر الله جل علا في هذه الآية الكريمة أنه أمر نبيه نوحا عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام : أن يحمل في سفينته من كل زوجين اثنين ، وبين في سورة قد أفلح المؤمنون : أنه أمره أن يسلكهم فيها أي يدخلهم فيها . فدل ذلك على أن فيها بيوتا يدخل فيها الراكبون ، وذلك في قوله : { فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين } ومعنى ( اسلك ) أدخل فيها من كل زوجين اثنين ، تقول العرب : سلكت الشيء في الشيء : أدخلته فيه .

وفيه لغة أخرى أسلكته فيه ، رباعيا بوزن أفعل ، والثلاثية لغة القرآن ، كقوله : { فاسلك فيها من كل زوجين } الآية . وقوله : { اسلك يدك في جيبك } الآية . وقوله { كذلك سلكناه في قلوب المجرمين } الآية . وقوله : { كذلك نسلكه في قلوب المجرمين } وقوله { ما سلككم في سقر } الآية .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد : { من كل زوجين اثنين } قال : ذكر وأنثى ، من كل صنف .

قوله تعالى { وأهلك إلا من سبق عليه القول } .

قال الشيخ الشنقيطي : ذكر جلا وعلا في هذه الآية الكريمة ، أنه أمر نوحا أن يحمل في السفينة أهله إلا من سبق عليه القول ، أي سبق عليه من الله القول بأنه شقي ، وأنه هالك مع الكافرين . ولم يبين هنا من سبق عليه القول منهم ، ولكنه بين بعد هذا أن الذي سبق عليه القول من أهله هو ابنه وامرأته . قال في ابنه الذي سبق عليه القول : { ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين } -إلى قوله- { وحال بينهما الموج فكان من المغرقين } وقال فيه أيضا : { قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح } الآية . وقال في امرأته : { وضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح -إلى قوله- مع الداخلين } .