جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَمۡرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ قُلۡنَا ٱحۡمِلۡ فِيهَا مِن كُلّٖ زَوۡجَيۡنِ ٱثۡنَيۡنِ وَأَهۡلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيۡهِ ٱلۡقَوۡلُ وَمَنۡ ءَامَنَۚ وَمَآ ءَامَنَ مَعَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلٞ} (40)

{ حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا } غاية لقوله يصنع وما بينهما حال ، { وَفَارَ التَّنُّورُ } نبع الماء فيه مكان النار قال بعضهم : تنور من{[2274]} حجارة كانت حواء تخبز فيه فصار إلى نوح ، وعن علي رضي الله عنه : أي طلع الفجر ونور الصبح وعن بعضهم التنور وجه الأرض ، { قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا } ، في السفينة ، { مِن كُلٍّ } ، من أنواع الحيوانات ، قال بعضهم : ما حمل ما يتولد من الطين كالبق والذباب ، { زَوْجَيْنِ{[2275]} اثْنَيْنِ } ، ذكرا وأنثى فقوله اثنين تأكيد ومبالغة ، { وَأَهْلَكَ } أي : أهل بيتك وقرابتك عطف على زوجين وأما عند من قرأ من كل زوجين بالإضافة فهو عطف على اثنين ، { إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ } بالهلاك كامرأته واعلة وابنه كنعان ، { وَمَنْ آمَن } عطف على زوجين كما في وأهلك ، { وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ{[2276]} } ثمانون نفسا أو اثنان وسبعون أو ثمانية ننفر أو عشرة .


[2274]:نقله محي السنة عن الحسن /12.
[2275]:قال الرازي: وأما ما يروى أن إبليس دخل السفينة فبعيد؛ لأنه من الجن وهو جسم ناري أو هوائي، فكيف يفر من الغرق؟! وأيضا فإن كتاب الله لم يدل على ذلك و لم يرد فيه خبر صحيح فالأولى ترك الخوض فيه انتهى /12 فتح.
[2276]:قيل هم ثمانية إنسان، ثلاثة من بنيه ونهم سام وحام ويافث وزوجاتهم ونوح وامرأته وبه قال قتادة وابن جرير ومحمد بن كعب القرظي، وقيل: كانوا ثمانين رجلا أحدهم جرهم قاله ابن عباس، ولما أخرجوا من السفينة بنوا قرية يقال لها قرية الثمانين وهي موجودة بناحية الموصل، وقيل كانوا عشرة وقيل غير ذلك، قال الطبري: والصواب من القول في ذلك أن يقال كما قال عز وجل "وما آمن معه إلا قليل" ولم يحد عددا بمقدار فلا ينبغي أن يجاوز في ذلك حد الله سبحانه وتعالى إذ ذلك يرد ذلك في كتاب ولا خبر صحيح عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم - /12 فتح.