نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ٱلَّذِينَ يَذۡكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَٰمٗا وَقُعُودٗا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمۡ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلۡقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ رَبَّنَا مَا خَلَقۡتَ هَٰذَا بَٰطِلٗا سُبۡحَٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ} (191)

ولما كان كل مميز يدعي أنه في الذروة من الرشاد نعتهم بما بين من يعتد بعقله فقال : { الذين يذكرون الله } أي الذي ليس في خلقه لهما ولا لغيرهما شك ، وله جميع أوصاف الكمال .

ولما كان المقصود الدوام وكان قد يتجوز به عن الأكثر ، عبر عنه لهذا التفصيل نفياً لاحتمال التجوز ودفعاً لدعوى العذر فقال : { قياماً وقعوداً } ولما كان أكثر الاضطجاع على الجنب قال : { وعلى جنوبهم } أي في اشتغالهم بأشغالهم وفي وقت استراحتهم وعند منامهم ، فهم في غاية المراقبة .

ولما بدأ من أوصافهم بما يجلو أصداء القلوب ويسكنها وينفي عنها الوساوس حتى استعدت{[20139]} لتجليات الحق وقبول الفيض{[20140]} بالفكر لانتفاء قوة الشهوة وسورة الغضب {[20141]}وقهرهما{[20142]} وضعف داعية الهوى ، فزالت نزغات الشيطان ووساوسه وخطرات النفس ومغالطات الوهم قال : { ويتفكرون } أي على الأحوال .

ولما كانت آيات المعرفة إما في الآفاق وإما في الأنفس ، وكانت آيات الآفاق أعظم{ لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس{[20143]} }[ غافر : 57 ] . قال : { في خلق السماوات والأرض } على كبرهما واتساعهما وقوة{[20144]} ما فيهما من المنافع لحصر الخلائق فيعلمون - بما في ذلك من الأحكام مع جري ما فيهما{[20145]} من الحيوان الذي خلقا لأجله على غير انتظام - أن وراء هذه الدار {[20146]}داراً يثبت{[20147]} فيها الحق وينفى الباطل ويظهر العدل ويضمحل الجور ، فيقولون تضرعاً إليه وإقبالاً عليه : { ربنا } أي أيها المحسن إلينا { ما خلقت هذا } أي الخلق العظيم المحكم { باطلاً } أي لأجل هذه الدار التي لا تفصل{[20148]} فيها على ما شرعت القضايا ، ولا تنصف فيها الرعاة الرعايا ، بل إنما خلقته لأجل دار أخرى ، يكون فيها محض العدل ، ويظهر فيها الفصل .

ولما كان الاقتصار على هذه الدار مع ما يشاهده من ظهور الأشرار نقصاً ظاهراً وخللاً بيناً نزهوه{[20149]} عنه فقالوا : { سبحانك } وفي ذلك تعليم العباد أدب{[20150]} الدعاء بتقديم{[20151]} الثناء قبله ، وتنبيه على أن العبد كلما غزرت معرفتة زاد خوفه فزاد تضرعه ، فإنه يحسن منه كل شيء من تعذيب الطائع و{[20152]}غيره ، ولولا أن ذلك كذلك لكان الدعاء بدفعه عبثاً{[20153]} ، وما أحسن ختمها حين تسبب عما مضي تيقنهم{[20154]} أن أمامنا داراً يظهر فيها العدل مما هو شأن كل أحد في عبيده{[20155]} ، فيعذب فيها العاصي وينعم فيها الطائع ، كما هو دأب كل ملك في رعيته بقولهم رغبة في الخلاص في تلك الدار : { فقنا عذاب النار * } على وجه جمع بين ذكر العذاب المختتم به آية محبّي{[20156]} المحمدة بالباطل ، والنار المحذر منها في{ فمن زحزح عن النار }[ آل عمران : 185 ]


[20139]:من ظ ومد، وفي الأصل: استجلت.
[20140]:من مد، وفي الأصل وظ: القبض.
[20141]:في مد: فهرهما ـ كذا.
[20142]:في مد: فهرهما ـ كذا.
[20143]:سورة 40 آية 57.
[20144]:من ظ، وفي الأصل ومد: قوت.
[20145]:العبارة من هنا إلى "مع جرى" سقطت من ظ.
[20146]:من مدن وفي الأصل: دار يتنبه، وفي ظ: دارا ثبت ـ كذا.
[20147]:من مدن وفي الأصل: دار يتنبه، وفي ظ: دارا ثبت ـ كذا.
[20148]:في ظ: لا تفضل.
[20149]:من ظ ومد، وفي الأصل: نرهون.
[20150]:سقط من ظ.
[20151]:من ظ ومد، وفي الأصل: عبيده، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[20152]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[20153]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[20154]:من مد، وفي الأصل: تقنهم، وفي ظ: تبعينهم ـ كذا.
[20155]:سقط من ظ.
[20156]:من مد، وفي الأصل: بحى، وفي ظ: مجى ـ كذا.