الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٖ فَحَيُّواْ بِأَحۡسَنَ مِنۡهَآ أَوۡ رُدُّوهَآۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٍ حَسِيبًا} (86)

قوله سبحانه : { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ . . . }[ النساء :86 ] .

قالتْ فرقةٌ : معنى الآية : تخييرُ الرَّادِّ ، فإذا قال البادئُ : السَّلاَمُ عَلَيْكَ ، فللرادِّ أنْ يقولَ : وَعَلَيْكَ السَّلاَمُ فقطْ ، وهذا هو الرَّدُّ ، وله أنْ يقولَ : وعَلَيْكَ السَّلاَمُ ، وَرَحْمَةُ اللَّهِ ، وهذا هو التحيَّة بأحْسَنَ ، ورُوِيَ عن أبي عمر ، َ وغيره انتهاء السَّلام إلى البَرَكة ، وقالَتْ فرقةٌ : المعنى ( إذا حُيِّيتم بتحيةٍ ) ، فإن نَقَص المسلِّمُ مِنَ النهاية ، ( فحَيُّوا بأحْسَنَ منها ) وإن انتهى ، ( فردُّوها ) كذلك قال عطاءٌ ، والآيةُ في المؤمنين خاصَّةً ، ومَنْ سَلَّم من غيرهم ، فيقالُ لَهُ : عَلَيْكَ ، كما في الحديثِ ، وفي أبِي داوُدَ ، والترمذيِّ ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( أَوْلَى النَّاسِ بِاللَّهِ مَنْ بَدَأَ بالسَّلاَمِ ) انتهى .

وأكثرُ أهل العلْمِ على أنَّ الابتداءَ بالسَّلاَمِ سُنَّةٌ مؤكَّدة ، وَرَدُّه فريضةٌ ، لأنه حقٌّ من الحقوقِ ، قاله الحسن وغيره ، قال النوويُّ : ورُوِّينا في كتاب ابْنِ السُّنِّيِّ ، عن أنسٍ ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا مِنْ عَبْدَيْنِ مُتَحَابَّيْنِ فِي اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ يَسْتَقْبِلُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ فَيُصَافِحُهُ ، فَيُصَلِّيَانِ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إلاَّ لَمْ يَتَفَرَّقَا حتى تُغْفَرَ ذُنُوبُهُمَا ، مَا تَقَدَّمَ مِنْهَا وَمَا تَأَخَّرَ ) ، ورُوِّينَا فيه عَنْ أَنسٍ أيضاً ، قال : ( مَا أَخَذَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم بِيَدِ رَجُلٍ ، فَفَارَقَهُ ، حتى قَالَ : اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) ، وَروِّينَا فيه عَنِ البَرَاءِ بنِ عازِبٍ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ المُسْلِمِيْنَ إذَا التقيا ، فَتَصَافَحَا ، وتَكَاشَرَا بِوُدٍّ وَنَصِيحَةٍ ، تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُمَا بَيْنَهُمَا ) ، وفي رواية : ( إذَا التقى المُسْلِمَانِ فَتَصَافَحَا ، وَحَمِدَا اللَّهَ تعالى ، واستغفرا ، غَفَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمَا ) انتهى .

و{ حَسِيباً } : معناه حَفِيظاً ، وهو فَعِيلٌ من الحِسَاب .