الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٖ فَحَيُّواْ بِأَحۡسَنَ مِنۡهَآ أَوۡ رُدُّوهَآۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٍ حَسِيبًا} (86)

قوله : ( وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا ) الآية [ 86 ] .

المعنى : إذا دعي( {[13053]} ) لأحدكم( {[13054]} ) بطول الحياة والبقاء والسلامة فردوا ذلك بأحسن منه( {[13055]} ) ، أو ردوا التحية( {[13056]} ) .

وقيل : المعنى : إذا قيل لكم( {[13057]} ) السلام عليكم ، فقولوا السلام عليكم ورحمة الله ، فهذا خير من التحية ، أو يردها( {[13058]} ) فيقول : السلام عليكم ، كما قيل له ، قال ذلك السدي( {[13059]} ) ، وروي عن ابن عمر أنه يرد : وعليكم السلام .

وقال ابن عباس : ( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا ) على أهل الإسلام أو ردوها( {[13060]} ) على أهل الكفر( {[13061]} ) ، وقال( {[13062]} ) : من سلم عليك من خلق الله فأردده عليه ، وإن كان مجوسياً ، وقال ذلك قتادة( {[13063]} ) .

وقال ابن زيد : قال أبي " حق( {[13064]} ) على كل مسلم ( حُيِّيَ( {[13065]} ) ) بتحية أن يُحَيِّيَ بأحسن منها " للمسلمين( {[13066]} ) ( أَوْ رُدُّوهَا ) على الكفار .

وروي عن ابن عباس : ( أَوْ رُدُّوهَا ) يقول : وعليكم : على الكفار( {[13067]} ) .

وروي عن النبي عليه السلام أنه قال : " إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم " ( {[13068]} ) .

واختار الطبري( {[13069]} ) أن يكون المعنى للمسلمين ، يرد( {[13070]} ) عليهم أحسن من تحيتهم بزيادة الرحمة والبركة ، أو يرد عليهم تحيتهم بعينها بغير زيادة ، ويكون الرد على أهل الكتاب معمولاً به بقول النبي صلى الله عليه وسلم ولا يزاد( {[13071]} ) على ذلك .

فقول النبي صلى الله عليه وسلم : قولوا لهم : وعليكم يظن على أن يقال لهم مثل ما قالوا ، فيجب أن تكون الآية كلها في المسلمين وبين النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يجوز أن يبدأوا بالسلام ، والسلام عند الجماعة تطوع والرد فريضة( {[13072]} ) ، وقال مالك في معنى الآية : إن ذلك على المشمت في العطاس( {[13073]} ) .

وقال : مجاهد الحسيب : الحفيظ( {[13074]} ) . وقال أبو عبيدة : كافياً( {[13075]} ) .

وقيل معنى حسيب : محاسب كما يقال : أكيل بمعنى : مواكل( {[13076]} ) .

والحسيب عند أهل اللغة الكافي( {[13077]} ) . يقال حسبه إذا كفاه( {[13078]} ) ، ومنه ( عَطَاءً حِسَاباً )( {[13079]} ) أي : كافياً : ومنه ( حَسْبُكَ اللَّهُ )( {[13080]} ) أي : يكفيك الله( {[13081]} ) .


[13053]:- (ج): دعا.
[13054]:- (د): دعي أحدكم.
[13055]:- (ج): منها.
[13056]:- انظر: جامع البيان 5/188.
[13057]:- (د): لهم.
[13058]:- (أ): ولو يردوها.
[13059]:- انظر: المصدر السابق.
[13060]:- (د): أو ردوها أو ردوها.
[13061]:- انظر: المصدر السابق 5/189.
[13062]:- (د): ومن.
[13063]:- انظر: المصدر السابق.
[13064]:- (د): خي.
[13065]:- ساقط من (ج).
[13066]:- (أ) (ج): بالمسلمين.
[13067]:- انظر: المصدر السابق وجامع البيان 5/189-190.
[13068]:- خرجه البخاري في كتاب الأدب 1/80، ومسلم في كتاب السلام 7/3، وابن ماجه في كتاب الأدب 2/1919.
[13069]:- انظر: جامع البيان 5/190.
[13070]:- (د): رد.
[13071]:- (ج): ولا يزيد.
[13072]:- ابتداء السلام سنة أو فرض على الكفاية، إذا قام به بعضهم سقط عن بعض، ورد السلام فرض على الكفاية فإذا سلم واحد من الجماعة أجزأ عنهم، وإن رد واحد أجزأ عن الجماعة. انظر: الموطأ 801، والمنتقى 7/279.
[13073]:- هي رواية ابن وهب وابن القاسم عن مالك، وقد ضعف القرطبي قوله باعتبار أنه ليس في كلامه ما يدل عليه الجامع للأحكام 5/298.
[13074]:- انظر: تفسير مجاهد: 168.
[13075]:- انظر: مجاز القرآن: 1/135.
[13076]:- انظر: إعراب النحاس 1/441.
[13077]:- انظر: المفردات: 115، واللسان 1/310.
[13078]:- (أ): أكفاه.
[13079]:- النبأ آية 36.
[13080]:- الأنفال آية 64.
[13081]:- انظر: جامع البيان 5/191.