اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{يَسۡـَٔلُهُۥ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ كُلَّ يَوۡمٍ هُوَ فِي شَأۡنٖ} (29)

قوله تعالى : { يَسْأَلُهُ مَن فِي السماوات والأرض } فيه وجهان{[54446]} :

أحدهما : أنه مستأنف .

والثاني : أنه حال من «وجه » ، والعامل فيه «يبقى » أي يبقى مسئولاً من أهل السماوات والأرض .

وفيه إشكال ؛ لأنه لما قال : { ويبقى وَجْهُ رَبِّكَ } كان إشارة إلى بقائه بعد فناء من على الأرض ، فكيف يكون في ذلك الوقت مسئولاً لمن في الأرض ؟ .

قال ابن الخطيب{[54447]} : والجواب من وجوه .

الأول : أنهم يفنون بالنظر إليه ، لكنهم يبقون بإبقاءِ الله ، فيصح أن يكون الله مسئولاً .

الثاني : أن يكون مسئولاً معنًى لا حقيقة ؛ لأنهم إذا فنوا فهم يسألونه بلسان الحالِ .

الثالث : أن قوله : «ويبقى » للاستمرار فهو يبقى ويعيد من كان في الأرض ، ويكون مسئولاً .

الرابع : أنَّ السَّائلين هم الملائكة الذين هم في الأرض فأنهم فيها ، وليسوا عليها ، ولا يضرّهم زلزلتها ، فعندما يفنى من عليها يبقى الله تعالى ، ولا يفنى في تلك الحال الملائكة ، فيسألونه ماذا نفعل ؟ فيأمرهم بما يريد .

فصل في تحرير السؤال المقصود

وهذا السُّؤال إما استعطاف ، وإما استعطاء ، فيسأله كل أحد ما يحتاج إليه{[54448]} .

قال ابن عباس وأبو صالح : أهل السماوات يسألونه المغفرة ، ولا يسألونه الرزق{[54449]} ، وأهل الأرض يسألونهما جميعاً .

قال ابن جريج : تسأله الملائكة الرزق لأهل الأرض ، فكانت المسألتان جميعاً من أهل السماء ، وأهل الأرض لأهل الأرض{[54450]} .

قال القرطبي{[54451]} : وفي الحديث : «إنَّ مِنَ الملائكةِ ملكاً لهُ أربعةُ أوجهٍ ، وجهٌ كوجْهِ الإنسانِ وهو يَسْألُ اللَّه الرِّزْقَ لِبَنِي آدَمَ ، ووجهُ كوجْهِ الأسَدِ وهو يسألُ الله الرِّزْقَ للسِّباع ، ووجْه كوجه الثَّوْر وهو يسألُ الله الرِّزْق للبهَائِمِ ، ووجْه كوجْهِ النَّسْر وهو يَسْأَلُ الله الرِّزْق للطَّيْرِ »{[54452]}

وقال ابن عطاء : إنهم يسألونه القوة على العباد .

قوله تعالى : { كُلَّ يَوْمٍ } منصوب بالاستقرار الذي تضمنه الخبر ، وهو قوله : «فِي شأن » .

والشأن : الأمر .

فصل في تفسير هذه الآية

روى أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «كُلَّ يوم هُوَ في شأنٍ » قال : «مِنْ شَأنِه أن يَغْفِرَ ذَنْباً ، ويُفَرِّجَ كُرْبَةً ، ويرفعَ أقواماً ، ويضع آخرين »{[54453]} .

وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل : { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } قال : يَغْفِرُ ذَنْباً ، ويكْشِفُ كَرْباً ويُجِيبُ داعياً{[54454]} .

وقيل : من شأنه أنه يُحْيي ويميت ، ويعزّ ويذلّ ، ويرزق ويمنع .

وقال ابن بحر : الدّهر كله يومان :

أحدهما : مدة أيام الدنيا .

والآخر : يوم القيامة ، فشأنه - سبحانه وتعالى - في أيام الدنيا الابتلاء والاختبار بالأمر والنهي والإحياء والإماتة والإعطاء والمنع ، وشأنه يوم القيامة : الجزاء والحساب والثواب والعقاب .

والظَّاهر أن المراد بذلك الإخبار عن شأنه في كل يوم من أيام الدنيا .

وقال عمرو بن ميمون : في قوله تعالى : { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } من شأنه أن يميت حيًّا ، ويحيي ميّتًا ويقرّ في الأرحام ، ويعز ذليلاً ، ويذلّ عزيزاً .

وقيل : من شأنه أن يولج الليل في النهار ، ويولج النَّهار في الليل ، ويخرج الحي من الميت ، ويشفي سقيماً ، ويسقم سليماً ، ويبتلي معافى ويعافي مُبْتلى ، ويعز ذليلاً ، ويذل عزيزاً ، ويفقر غنيًّا ، ويغني فقيراً .

وقال الكلبي : هو سوق المقادير المواقيت{[54455]} .

وعن عبد الله بن طاهر أنه دعا الحسين بن الفضل ، وقال له : أشكلت عليّ ثلاث آيات ، دعوتك لتكشفها لي قوله تعالى : { فَأَصْبَحَ مِنَ النادمين } [ المائدة : 31 ] وقد صح أن الندم توبة .

وقوله تعالى : { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } وصح أن القلم جف بما هو كائن إلى يوم القيامة ، وقوله تعالى : { وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سعى } [ النجم : 39 ] فما بال الإضعاف ؟ .

فقال الحسين : يجوز ألا يكون الندم توبة في تلك الأمة ، ويكون توبة في هذه الأمة ؛ لأن الله خصّ هذه الأمة بخصائص لم تشاركهم فيها الأمم .

وقيل : إن ندم «قابيل » لم يكن على قتل هابيل ، ولكن على حمله .

وأما قوله تعالى : { وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سعى } [ النجم : 39 ] ، فمعناه : ليس له إلاَّ ما سعى عدلاً ، ولي أن أجزيه بواحدة ألفاً .

وأما قوله تعالى : { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } فإنها شُئُون يبديها ولا يبتديها ، فقام عبد الله بن طاهر وقَبَّلَ رأسه ، وسوغ خراجه{[54456]} .


[54446]:ينظر: الدر المصون 6/242.
[54447]:ينظر: الفخر الرازي 29/95.
[54448]:ينظر: السابق 29/96.
[54449]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/592) عن ابن عباس. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/196) عن أبي صالح وعزاه إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
[54450]:ذكره السيوطي "الدر المنثور" (6/196) وعزاه إلى ابن المنذر.
[54451]:ينظر: القرطبي 17/109.
[54452]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (17/109).
[54453]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/592) وابن حبان (1763 – موارد) وابن ماجه (202) والبزار (3/73) رقم (2267) من حديث أبي الدرداء وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/197) وزاد نسبته إلى الحسن بن سفيان في "مسنده" والطبراني وأبي الشيخ في العظمة وابن مردويه والبيهقي في "شعب الإيمان وابن عساكر".
[54454]:أخرجه البزار (3/74) رقم (2268 – كشف) من حديث ابن عمر.
[54455]:ذكره البغوي في "تفسيره" (4/270).
[54456]:ينظر: القرطبي 17/109.