نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّمَا ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتۡ قُلُوبُهُمۡ وَإِذَا تُلِيَتۡ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُهُۥ زَادَتۡهُمۡ إِيمَٰنٗا وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ يَتَوَكَّلُونَ} (2)

{ إنما المؤمنون } أي الراسخون في وصف الإيمان { الذين } أي يقيمون الدليل على دعوى الإيمان بتصديق أفعالهم لأقوالهم فيكونون { إذا ذكر الله } أي الجامع لصفات الكمال{[34511]} من الجلال والجمال مجرد ذكر في نحو قوله { الأنفال لله }{[34512]} { وجلت } أي خافت خوفاً عظيماً يتخلل صميم عظامهم ويجول في سائر معانيهم وأجسامهم { قلوبهم } أي بمجرد ذكره استعظاماً له { وإذا تليت } أي قرئت على سبيل الموالاة والاتصال من ايّ تال كان{[34513]} { عليهم آياته } أي{[34514]} كما يأتي في إقامة الأدلة على ذلك الحكم الذي ورد ذكره فيه{[34515]} { زادتهم إيماناً } أي بإيمانهم بها وبما حصل لهم من نور القلب وطمأنينة اليقين بسببها ، فإنها هي الدالة على الله بما تبين من عظيم أفعاله ونعوت جلاله وجماله ، وتظاهر الأدلة أقوى للمدلول عليه ، وكمال قدرة الله تعالى إنما يعرف{[34516]} بواسطة آثار{[34517]} حكمته في مخلوقاته ، وذلك بحر لا ساحل له ، ولما كانت المراتب لا نهاية لها{[34518]} ، كانت مراتب التجلي والمعرفة لا نهاية لها ، فالزيادة في أشخاص التصديق { وعلى } أي والحال أنهم على { ربهم } أي الدائم الإحسان إليهم وحده { يتوكلون } أي يجددون إسناد أمورهم إليه مهما وسوس لهم الشيطان بالفقر أو غيره ليكفيهم من حيث لا يحتسبون ، فإن خزائنه واسعة ، ويده سحاء الليل والنهار ، كما أنهم{[34519]} لما توكلوا عليه في القتال نصرهم وقد كانوا في غاية الخوف من الخذلان ، وكان حالهم جديراً بذلك لقلقهم وخوفهم وقتلهم وضعفهم .


[34511]:في ظ: الجلال.
[34512]:زيد من ظ.
[34513]:زيد من ظ.
[34514]:سقط من ظ.
[34515]:زيد من ظ.
[34516]:من ظ، وفي الأصل: تعرف.
[34517]:في ظ: واسطة بآثار.
[34518]:سقط من ظ.
[34519]:من ظ، وفي الأصل: أنتم.