التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا قَبۡلَكَ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ إِلَّآ إِنَّهُمۡ لَيَأۡكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمۡشُونَ فِي ٱلۡأَسۡوَاقِۗ وَجَعَلۡنَا بَعۡضَكُمۡ لِبَعۡضٖ فِتۡنَةً أَتَصۡبِرُونَۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرٗا} (20)

{ وما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ ويَمْشُونَ فِي الْأَسْواقِ وجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا 20 } [ 20 ] .

فتنة : ابتلاء واختبارا .

أتصبرون : أي لنرى من منكم الصابر على ابتلاء الله واختباره . أو هل تصبرون على ابتلاء الله واختباره .

الآية متّصلة بالسياق . وقد احتوت ردّا آخر على تساؤل الكفار الذي حكته إحدى الآيات السابقة ؛ حيث قررت أن مماثلة النبي صلى الله عليه وسلم في طبيعته البشرية للناس ليست بدعا وأن الله تعالى لم يرسل من قبله إلاّ بشرا مثله يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق كسائر الناس . ثم قررت أن الله سبحانه وتعالى جرت عادته على ابتلاء الناس واختبارهم ببعضهم ليرى مقدار صبرهم على ذلك وهو البصير بكل شيء .

تعليق على جملة

{ وجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً }

ولقد تعددت الأقوال والتأويلات في جملة { وجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ } منها أن الله ابتلى المرسلين بالمرسل إليهم وبمناصبتهم العداء ونيلهم بأنواع الأذى وطلب منهم الصبر الجميل ، وسيق لتأييد هذا القول حديث ورد في صحيح مسلم جاء فيه : " يقول الله تعالى : إنّي مبتليك ومبتل بك " ومنها أن الله جعل الأغنياء فتنة للفقراء ، أو الزعماء فتنة للضعفاء لينظر هل يصبر الناس على حكمته في إغناء أناس وإفقار أناس أو جعل أناس أقوياء وآخرين ضعفاء . ومنها أن الجملة نزلت في أبي جهل وأصحاب له من زعماء قريش إذ قالوا حينما رأوا أن الذين آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم من الفقراء والأرقّاء ساخرين : كيف نؤمن بمحمد ونجلس معه مع هؤلاء ، أو انظروا إلى هؤلاء الذين اتّبعوا محمدا وهم موالينا وأراذلنا{[1554]} .

وعلى كل حال فالجملة احتوت تقريرا لحكمة من حكم الله وهي جعله بعض الناس وسيلة لامتحان واختبار البعض الآخر ليرى من منهم الصابر على الابتلاء ، الناجح عند الاختبار وينطوي في ذلك تقرير كون الله سبحانه وتعالى يفعل ذلك لاختبار الناس في صبرهم على الابتلاء واستعمال قابليتهم للتمييز بين الخير والشرّ والهدى والضلال والطيب والخبيث لتقوم الحجة عليهم من أعمالهم واختيارهم .


[1554]:انظر تفسير الآيات في ابن كثير والطبري والخازن والطبرسي والزمخشري.