التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{هُوَ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ عَلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ مِنۡهُ ءَايَٰتٞ مُّحۡكَمَٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلۡكِتَٰبِ وَأُخَرُ مُتَشَٰبِهَٰتٞۖ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمۡ زَيۡغٞ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَٰبَهَ مِنۡهُ ٱبۡتِغَآءَ ٱلۡفِتۡنَةِ وَٱبۡتِغَآءَ تَأۡوِيلِهِۦۖ وَمَا يَعۡلَمُ تَأۡوِيلَهُۥٓ إِلَّا ٱللَّهُۗ وَٱلرَّـٰسِخُونَ فِي ٱلۡعِلۡمِ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِۦ كُلّٞ مِّنۡ عِندِ رَبِّنَاۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (7)

( 1 ) المحكمات : من الإحكام . وسيرد شرح لمداها أكثر بعد .

( 2 ) أم الكتاب : هذه الكلمة وردت في سورتي الزخرف والرعد أيضا ، غير أن المتبادر أنها هنا غير ما عنته في السورتين . وقد قال بعض المؤولين : إنها هنا تعني العماد والأساس في القرآن . وقال بعضهم : إنها عنت الأصل الذي يرجع إليه في القرآن . وكلا التأويلين وجيه . ونحن نرجح الثاني والله أعلم .

( 3 ) المتشابهات : من التشابه الذي بمعنى المقاربة والمماثلة أو من معنى الاشتباه في حقيقة المعنى ، وسيرد شرح لمداها أكثر بعد .

( 4 ) زيغ : انحراف عن الحق .

( 5 ) تأويله : شرحنا معاني هذه الكلمة واشتقاقاتها في سياق تفسير سورة الأعراف . وجاءت هنا مرتين . والمتبادر من روح الآية أنها في المرة الأولى عنت صرف المتشابهات إلى ما يؤدي إلى الشك والشبهات والفتنة . وعنت في المرة الثانية المراد من الآيات المتشابهات ومداها وحكمتها وماهيتها . والله تعالى أعلم .

/خ7