جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{فَلَمَّآ أَنجَىٰهُمۡ إِذَا هُمۡ يَبۡغُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّۗ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّمَا بَغۡيُكُمۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمۖ مَّتَٰعَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ ثُمَّ إِلَيۡنَا مَرۡجِعُكُمۡ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (23)

{ فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض } ، فأجاءوا الفساد فيها ، { بغير الحق } لا كتخريب المسلمين ديار الكفر فإنه إفساد بحق ، { يا أيها الناس{[2155]} إنما بغيكم{[2156]} على أنفسكم متاع } منفعة ، { الحياة الدنيا } لا تبقى ويبقى عقابها وهو خبر بغيكم وعلى أنفسكم متعلق بالبغي أو على أنفسكم خبره أي ما و بال بغيكم إلا على أنفسكم لا يضرون به أحدا غيركم ومتاع خبر محذوف ، أي : ذلك متاع و من قرأ بالنصب تقديره يتمتعون متاع ، { ثم إلينا مرجعكم فننبئكم بما كنتم تعملون{[2157]} } بالجزاء عليه .


[2155]:الظاهر أنه خطاب عام يندرج الذين أنجاهم الله فيهم.
[2156]:وعند ابن مردويه حديث مرفوع "لو بغى جبل على جبل لاندك الباغي منهما" كذا في الفتح [رواه البخاري في الأدب الفرد وأبو نعيم عن بن عبا س موقوفا، ورواه ابن مردويه عن الأعمش مرفوعا. قال ابن أبي حاتم: والموقوف أصح، كما في كشف الخفاء للعجلوني (1//181) بتحقيقي]. و كان المأمون يتمثل بهذين البيتين في أخيه: يا صاحب البغي إن البغي *** فارجع فخير فعال المرء أعدله فلو بغى جبل يوما على جبل ** لاندك منه أعاليه و أسفله نقله الرازي في الكبير.
[2157]:أما العدول من الخطاب في قوله: "إذا كنتم" إلى الغيبة في قوله: "وجرين بهم" فقيل: للمبالغة كأنه يذكر لغيرهم حالهم ليعجبهم من تلك الحال، وقيل: حكمه الالتفات أن خطاب هو الذي يسيركم امتنان وإظهار نعمة للمخاطبين الشاملين لمؤمن وكافر وحسن خطابهم ليستديم الصالح الشكر ولعل الطالح يذكر فيرجع فلما آل الحال إلى أن المتلبس بالنعمة باغ في الأرض عدل من الخطاب إلى الغيبة حتى لا يكون المؤمنون مخاطبين بصدور التي آخرها البغي ولما قال: "البغي متاع الحياة الدنيا" قال: "إنما مثل الحياة الدنيا"/وجيز.