جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَالَ لَا يَأۡتِيكُمَا طَعَامٞ تُرۡزَقَانِهِۦٓ إِلَّا نَبَّأۡتُكُمَا بِتَأۡوِيلِهِۦ قَبۡلَ أَن يَأۡتِيَكُمَاۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّيٓۚ إِنِّي تَرَكۡتُ مِلَّةَ قَوۡمٖ لَّا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَهُم بِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ كَٰفِرُونَ} (37)

{ قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ } : في نومكما ، { إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا{[2394]} } التعبير في اليقظة أو معناه لا يأتيكما طعام من بيتكما تطعمانه وتأكلانه إلا نبأتكما بقدره ولونه ووقته قبل وصوله إليكم وهذا مثل معجزة عيسى عليه السلام حيث قال : " وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم " ( آل عمران :49 ) { ذَلِكُمَا } : العلم ، { مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي } : لا من التكهن و التنجيم { إِنِّي تَرَكْتُ{[2395]} } : كأنه قال علمني لأني تركت ، { مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ } لتأكيد كفرهم كرر الضمير .


[2394]:وصف نفسه بمزيد تعبير الرؤيا مما هو فوق علم العلماء فقالا: من أين لك هذا وأنت لست بكاهن ولا منجم؟! فقال: "ذلكما" الآية، وما قال ذلك إلا لأن يشرب في قلوبهم الإيمان و يبغض لهما الشرك وفي الحديث: "لأن يهدى الله بك رجلا واحدا خير، لك من حمر النعم" /12 وجيز. [أخرجه البخاري في "الجهاد"، (3009)، وفي غير موضع من صحيحه، ومسلم في "الفضائل"، (0/271) ط الشعب].
[2395]:عبر بتركت مع أنه لم يثبت قط بتلك الملة إجراء للترك مجرى التجنب من أول أمره استجلايا لهما لأن يتركا وقوم لا يؤمنون هم لأهل مصر/12 وجيز.