النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قَالَ لَا يَأۡتِيكُمَا طَعَامٞ تُرۡزَقَانِهِۦٓ إِلَّا نَبَّأۡتُكُمَا بِتَأۡوِيلِهِۦ قَبۡلَ أَن يَأۡتِيَكُمَاۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّيٓۚ إِنِّي تَرَكۡتُ مِلَّةَ قَوۡمٖ لَّا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَهُم بِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ كَٰفِرُونَ} (37)

قوله عز وجل : { قَال لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبّأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : لا يأتيكما طعام ترزقانه في النوم إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما في اليقظة قاله السدي .

الثاني : لا يأتيكما طعام ترزقانه في اليقظة إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يصلكما لأنه كان يخبر بما غاب مثل عيسى{[1469]} ، قاله الحسن .

الثالث : أن الملك كان من عادته إذا أراد قتل إنسان صنع له طعاماً معروفاً وأرسل به إليه ، فكره يوسف تعبير رؤيا السوء قبل الإياس من صاحبها لئلا يخوفه بها فوعده بتأويلها عند وصول الطعام إليه ، فلما ألحّ عليه عبرها ، لئلا يخوفه بها فوعده بتأويلها عند وصول الطعام إليه ، فلما ألحَّ عليه عبرها ، قاله ابن جريج . وكذلك روى ابن سيرين عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من رأى رؤيا فلا يقصها إلا على حبيب أو لبيب " {[1470]} .

{ ذلكما مما علمني ربي } يعني تأويل الرؤيا{[1471]} .

{ إني تركت ملة قومٍ لا يؤمنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون } . وإنما عدل عن تأويل ما سألاه عنه لما كان فيها من الكرامة ، وأخبر بترك ملة قوم لا يؤمنون تنبيهاً لهم على ثبوته وحثاً لهم على طاعة الله .


[1469]:قيل أن يوسف عليه السلام دعاهما إلى الإسلام وجعل المعجزة التي يستدلان بها إخبارهما بالغيوب يؤيد ذلك إلى قوله بعد ذلك: "يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار".
[1470]:رواه الترمذي وأبو داود ببعض اختلاف في اللفظ. انظر جامع الأصول 2/522.
[1471]:سقط من ك.