جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{۞إِنَّ ٱللَّهَ يَأۡمُرُ بِٱلۡعَدۡلِ وَٱلۡإِحۡسَٰنِ وَإِيتَآيِٕ ذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَيَنۡهَىٰ عَنِ ٱلۡفَحۡشَآءِ وَٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡبَغۡيِۚ يَعِظُكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ} (90)

{ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ {[2759]}بِالْعَدْلِ } ، بالتوسط في الأمور اعتقادا وعملا ، { وَالإِحْسَانِ{[2760]} } ، إلى الناس ، وعن ابن عباس : العدل : التوحيد ، والإحسان : الإخلاص فيه ، { وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى } : صلة الرحم ، { وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء } : ما غلظ من المعاصي كالزنا ، { وَالْمُنكَر } ، وما تنكره الشريعة ، { وَالْبَغْيِ } : العدوان على الناس ، { يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } : تتعظون ، ولله در من قال{[2761]} : لو لم يكن في القرآن غير هذه الآية لصدق عليه ، أنه تبيان لكل شيء ، وهدى ورحمة ، ولعل إيرادها عقيب قوله : " ونزلنا عليك الكتاب " ، للتنبيه عليه .


[2759]:قوله تعالى "إن الله يأمر" الآية، قال ابن مسعود: هي أجمع آية في القرآن للخير والشر /12 منه.
[2760]:إلى الخلق كلهم ولهذا قيل: من أحسن إلى الجميع سوى هرة في بيته لم يكن محسنا /12 وجيز.
[2761]:قائله القاضي البيضاوي /12 منه.