جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَا تَكُونُواْ كَٱلَّتِي نَقَضَتۡ غَزۡلَهَا مِنۢ بَعۡدِ قُوَّةٍ أَنكَٰثٗا تَتَّخِذُونَ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرۡبَىٰ مِنۡ أُمَّةٍۚ إِنَّمَا يَبۡلُوكُمُ ٱللَّهُ بِهِۦۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ مَا كُنتُمۡ فِيهِ تَخۡتَلِفُونَ} (92)

{ وَلاَ تَكُونُواْ } : في نقض الأيمان ، { كَالَّتِي نَقَضَتْ } : أفسدت ، { غَزْلَهَا } ، مصدر بمعنى المفعول ، أي : ما غزلته ، { مِن بَعْدِ قُوَّةٍ } ، أي : نقضت بعد إحكامه وفتله ، { أَنكَاثًا } ، جمع نكث ، وهو ما ينكث فتله ، ثاني مفعولي نقضت بتضمين معنى الجعل ، أو بأنه بمعنى صيرت ، أو مفعول مطلق لنقضت ، وهو مثل لمن نقض عهده بعد توكيده ، وقد نقل أن في مكة كانت امرأة حمقاء تفعل{[2763]} ذلك ، { تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ } ، حال من اسم كان ، { دَخَلاً بَيْنَكُمْ } ، أي : مفسدة{[2764]} ودغلا ، و هو ثاني مفعولي تتخذون ، { أَن تَكُونَ } ، أي : بسبب أن تكون ، { أُمَّةٌ } : جماعة ، { هِيَ أَرْبَى } أكثر عددا وعددا ، { مِنْ أُمَّةٍ } : من جماعة أخرى ، كانوا يحالفون الحلفاء ، فيجدون أكثر وأعز منهم فينقضون حلف هؤلاء ويحالفون الأكثرين ، { إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللّه بِهِ } ، يختبركم الله بكونهم أربى ، لينظر أنكم متمسكون بحبل الوفاء ، أم تغترون بكثرة قريش وثروتهم وقلة المؤمنين وفقرهم ، أو ضمير به راجع إلى الأمر بالوفاء ، { وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } : في الدنيا فيجازي كل بعمله .


[2763]:فيكون الممثل به موجودا لا مخيلا /12.
[2764]:أي: لا تكونوا مثلها متخذي أيمانكم مفسدة بينكم /12.