جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّـٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ} (62)

{ الَّذِينَ آمَنُواْ } ، أي : قبل البعث مثل " حبيب النجار " وبحيرا الراهب " وغيرهما أو المؤمنين من الأمم الماضية أو المؤمنين من هذه الأمة أو المنافقين الذين آمنوا بألسنتهم ، { وَالَّذِينَ هَادُواْ } : دخلوا في دين اليهودية ، { وَالنَّصَارَى } : أهل دين عيسى ، { وَالصَّابِئِينَ } : الخارجين من دين إلى دين قوم بين المجوس واليهود والنصارى ليس لهم دين ، أو فرقة من أهل الكتاب أو عباد الملائكة أو قوم يوحدون الله ولا يتبعون نبيّا ، { مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً } ، أي : من آمن إيمانا معتدّاً به فدخل فيه من استقر على دينه قبل النسخ كاليهود قبل بعثة عيسى والنصارى قبل والصابئون من آمن بدين محمد عليه الصلاة والسلام ، { فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ } : بوعده ، { وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ } : في الآخرة حين الفزع الأكبر ، { وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } : على تفويت الثواب ، ومن مبتدأ " فلهم أجرهم " خبره والجملة خبر إن ، أو بدل بعض من اسم إن وخبرها ، فلهم أجرهم .