جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةٖ مُّبَٰرَكَةٍۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} (3)

{ إنا أنزلناه } ، أي : الكتاب المبين ، { في ليلة مباركة{[4530]} } ، قال تعالى : { إنا أنزلناه في ليلة القدر } ( القدر :1 ) أنزل فيها جملة واحدة {[4531]} من اللوح إلى بيت العزة من السماء الدنيا ، ثم أنزل مفصلا بسبب الوقائع ، وعن بعض : هي ليلة النصف{[4532]} من شعبان{[4533]} ، { إنما كنا منذرين } : محذرين بإنزال الكتاب ، مستأنفة تبين فائدة الإنزال ،


[4530]:يعني ليلة القدر /12 كمالين.
[4531]:أخرج سعيد بن منصور عن سعيد جبير قال: نزل القرآن من السماء العليا إلى السماء الدنيا جميعا في ليلة القدر ثم فصل بعد ذلك في تلك السنين /12 در منثور.
[4532]:عن عائشة قالت: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم:" إن الله تبارك وتعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب"/ أخرجه الترمذي/12 الباب [ضعيف، أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه، وانظر ضعيف الجامع (1761)].
[4533]:كذا روى عن عكرمة، قال الحافظ ابن كثير: ومن قال ليلة النصف من شعبان فقد أبعد، فإن نص القرآن أنها في رمضان، وأما حديث "تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى أن الرجل لينكح ويولد له، وقد خرج اسمه في الموتى "، فهو، حديث مرسل، ومثله لا يعارض النصوص، كذا في المواهب هذا ما في الكمالين، وذكر في منهية الكمالين، أن الحديث رواه ابن جرير عن عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس مرسلا /12. [انظر الدر منثور(5/740)]