جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{فَالِقُ ٱلۡإِصۡبَاحِ وَجَعَلَ ٱلَّيۡلَ سَكَنٗا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ حُسۡبَانٗاۚ ذَٰلِكَ تَقۡدِيرُ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡعَلِيمِ} (96)

{ فالق{[1484]} الإصباح{[1485]} } : شاق عمود الصبح عن ظلمة الليل ، { وجعل الليل } ، إعمال اسم الفاعل ، لأنه بمعنى الدوام التجددي نحو :

( ولقد أمر على اللئيم يسبني ){[1486]}

لا بمعنى الثبوت الدائمي ك( مالك يوم الدين ) ( الفاتحة : 4 ) ، { سكَنًا } : يسكن فيه خلقه ، ويستريح ، { والشمس والقمر حسبانا{[1487]} } أي : تجريان بحساب معين لا تتجاوزان ، أو معناه جعلهما علمى حسبان ، لأن حساب الأوقات يعرف بدورهما ، { ذلك } أي : المذكور من فلق الصبح ، وجعل الليل ، والشمس ، والقمر ، { تقدير العزيز } : الذي يفعل ما يريد ، { العليم } : بما قدر وأراد .


[1484]:ولما ذكر القدرة في الأرضيات توجه إلى قدرة مثلها في السماوات (فالق الإصباح) إلخ/12 وجيز.
[1485]:والإصباح مصدر سمي به الصبح /12 وجيز.
[1486]:صدر بيت من الكامل، وهو لرجل من سلول في الدرر 1/78 وعجزه: (فَمَضَيْتُ ثَمَّتَ قُلْتُ لا يَعْنِينْي)
[1487]:حسبانا هو مصدر حسب بفتح السين أي: العد والحصر، والحسبان بكسر الحاء مصدر حسب بكسر السين أي: الظن والتخمين/12 منه.