الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَالِقُ ٱلۡإِصۡبَاحِ وَجَعَلَ ٱلَّيۡلَ سَكَنٗا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ حُسۡبَانٗاۚ ذَٰلِكَ تَقۡدِيرُ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡعَلِيمِ} (96)

وقوله : { فالق ( الإصباح ){[20954]} وجاعل الليل سكنا } الآية [ 97 ] .

قرأ الحسن{[20955]} : ( فالق الأصباح ) بفتح الهمزة ، ( و ){[20956]} جعله جمع صبح{[20957]} .

وقرأ النخعي { فالق الإصباح } بالنصب في ( الإصباح ) وكسر الهمزة{[20958]} ، يقدر حذف التنوين لالتقاء{[20959]} الساكنين ، كأنه ( قال ){[20960]} فالق الإصباح ، فالإصباح : مفعول به ، لكن حذف التنوين لسكونه وسكون اللام{[20961]} .

ومعنى { فالق الإصباح } : مضيء الصبح عن سواد الليل{[20962]} .

{ وجاعل{[20963]} الليل سكنا } أي يسكن فيه كل متحرك ، ويستقر فيه كل متصرف{[20964]} .

قوله { والشمس والقمر حسبانا } أي : وجعل{[20965]} الشمس والقمر يجريان في أفلاكهما بحساب . قال ابن عباس : يعني عدد الأيام والشهور والسنين .

وقال قتادة : { حسبانا } : ضياء{[20966]} .

والحسبان – بضم الحاء – ( و ){[20967]} الحساب{[20968]} بكسر{[20969]} الحاء : جمع حسبانة ، وهي الوسادة الصغيرة{[20970]} .

قال{[20971]} الأخفش : ( حسبان ){[20972]} جمع ( حساب ) : كشهبان وشهاب{[20973]} . وقال يعقوب : حسبان : مصدر ( حَسِبْت الشيء حُسبانا ) ، والحساب : الاسم{[20974]} .

{ ذلك تقدير العزيز{[20975]} } أي : هذا الفعل الذي فعله{[20976]} الله : تقدير عزيز عليم ، أي : عزيز في سلطانه ، وعليم بمصالح خلقه{[20977]} .


[20954]:ساقطة من ب.
[20955]:د: ابن عباس.
[20956]:ساقطة من ب د.
[20957]:(كأ،ه أراد صبح كل يوم): تفسير الطبري 11/556، وهي قراءة عيسى بن عمر أيضا في إعراب النحاس 1/567.
[20958]:وهي برواية الأعمش عنه في إعراب النحاس 1/567 لكن بقراءة (فَلَقَ) قبله، كما هو موجود في مختصر ابن خالويه 39.
[20959]:د: للاتقاء.
[20960]:ساقطة من ب د.
[20961]:(وهذه قراءة شاذة) المحرر 6/115.
[20962]:هو قول الضحاك ومجاهد وقتادة وابن عباس وابن زيد في تفسير الطبري 11/555.
[20963]:وقرأ عاصم وحمزة والكسائي {وجاعل الليل سكنا} بغير ألف): السبعة 263، و(جاعل): قراءة أهل المدينة في إعراب النحاس1/567.
[20964]:انظر: تفسير الطبري 11/557.
[20965]:د: جاعل.
[20966]:انظر: تفسير الطبري 11/559.
[20967]:ساقطة من ب د.
[20968]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها: والحسبان والحساب.
[20969]:ب د: وبكسر.
[20970]:انظر: تفسير الطبري 11/560 وفيه: (الحسبان – بكسر الحاء – فإنه جمع: الحسبانة)، وانظر: اللسان: حسب، وفيه: (والحُسبانة: الوسادة الصغيرة... والمِحْسَبة: الوسادة من الأدم. وحَسَّبه: أجلسه على الحُسبانة أو المِحْسَبة).
[20971]:ب د: وقال.
[20972]:د: حسبانا.
[20973]:انظر: معانيه 498، وهو قول أبي عبيدة في مجازه 1/101، وفي تفسير الطبري 11/559، أنه (في كلام العرب)، ونقله عنه في إعراب النحاس 1/567.
[20974]:انظر: إعراب النحاس 1/567.
[20975]:د: العزيز العليم.
[20976]:د: جعله.
[20977]:انظر: تفسير الطبري 11/560.