جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَأَنَّهُۥ تَعَٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا ٱتَّخَذَ صَٰحِبَةٗ وَلَا وَلَدٗا} (3)

{ وأنه } أي : الشأن ، { تعالى جد } : عظمة ، { ربنا } ، أو علا ملكه ، أو غناه ، وقراءة " إن " بالكسر عطف على " إنا سمعنا " من جملة المقول ، وأما الفتح ، فعلى العطف على " به " في " آمنا به " بحذف حرف الجر وحذفه من أن وإن كثير والأولى عندي أن يكون عطفا لعلى أنه استمع أي : أوحى إلى هذا الكلام ، وهو أنه تعالى جد ربنا حكاية عن كلام الجن حتى لا يحتاج في وأنه كان رجال وغيره إلى تمحل عظيم ، فتأمل ، { ما اتخذ صاحبة ولا ولدا } بيان لقوله تعالى : " جد ربنا " ، كأنه قال : تعالى عظمته عن اتخاذ الصاحبة والولد ،