معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَلَقَدۡ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعۡدَهُۥٓ إِذۡ تَحُسُّونَهُم بِإِذۡنِهِۦۖ حَتَّىٰٓ إِذَا فَشِلۡتُمۡ وَتَنَٰزَعۡتُمۡ فِي ٱلۡأَمۡرِ وَعَصَيۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ مَآ أَرَىٰكُم مَّا تُحِبُّونَۚ مِنكُم مَّن يُرِيدُ ٱلدُّنۡيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ ٱلۡأٓخِرَةَۚ ثُمَّ صَرَفَكُمۡ عَنۡهُمۡ لِيَبۡتَلِيَكُمۡۖ وَلَقَدۡ عَفَا عَنكُمۡۗ وَٱللَّهُ ذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (152)

وقوله : { حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ . . . }

يقال : إنه مقدّم ومؤخر ؛ معناه : " حتى إذا تنازعتم في الأمر فشِلتم " . فهذه الواو معناها السقوط : كما يقال : { فلما أسلما وتَلَّه للْجَبِين . وناديْناه } معناه : ناديناه . وهو في " حتى إذا " و " فلما أن " مقول ، لم يأت في غير هذين . قال الله تبارك وتعالى : { حتى إذا فُتِحتْ يأجوجُ وماجوجُ وهُمْ مِن كل حَدَبٍ يَنْسِلون } ثم قال : { واقتربَ الوعدُ الحقُّ } معناه : اقترب ، وقال تبارك وتعالى : { حتى إِذا جاءوها وفُتِحت أبوابها } وفي موضع آخر : { فتِحت } وقال الشاعر :

حتى إذا قَمِلت بطونُكُم *** ورأيتُم أبناءكُمْ شَبُّوا

وقلبتُم ظهرَ المِجَنِّ لنا *** إن اللئِيم العاجِزُ الخَبّ

الخَبّ : الغدّار ، والخِبّ : الغَدْر . وأما قوله : { إذا السماء انْشَقَّتْ . وَأَذِنَتْ لرَبِّها وحُقّت } وقوله : { وإِذا الأَرْضُ مُدَّتْ . وألْقَتْ ما فِيها وتَخَلّتْ } فإنه كلام واحد جوابه فيما بعده ، كأنه يقول : " فيومئذ يلاقى حسابه " . وقد قال بعض من رَوى عن قَتادة من البصريّين { إذا السَّماء انْشَقَّتْ . أذنت لربها وحُقَّت } ولست أشتهي ذلك ؛ لأنها في مذهب { إذا الشَّمسُ كُوِّرَتْ } و { إذا السَّماء انْفَطَرتْ } فجواب هذا بعده { عَلمَتْ نَفْسٌ ما أَحْضَرَتْ } و{ وعلِمت نفس ما قدَّمت وأخَّرت } .