معاني القرآن للفراء - الفراء  
{ٱلنَّبِيُّ أَوۡلَىٰ بِٱلۡمُؤۡمِنِينَ مِنۡ أَنفُسِهِمۡۖ وَأَزۡوَٰجُهُۥٓ أُمَّهَٰتُهُمۡۗ وَأُوْلُواْ ٱلۡأَرۡحَامِ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلَىٰ بِبَعۡضٖ فِي كِتَٰبِ ٱللَّهِ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُهَٰجِرِينَ إِلَّآ أَن تَفۡعَلُوٓاْ إِلَىٰٓ أَوۡلِيَآئِكُم مَّعۡرُوفٗاۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي ٱلۡكِتَٰبِ مَسۡطُورٗا} (6)

وقوله : { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهاتُهُمْ 6 }

وفي قراءة عَبْد الله أو أُبىّ ( النَّبيُّ أَوْلَى بالمؤمنينَ من أنفسهم وهو أب لهم ) ، وكذلك كلّ نبيّ . وجرى ذلكَ لأن المسْلمينَ كانوا متواخينَ ، وكان الرجل إذا مات عن أخيه الذي آخاه وَرِثه دون عَصَبته وقرابته فأنزل الله { النَّبيّ أَوْلَى مِنَ } المسْلمينَ بهذه المنزلة ، وليس يرثهم ، فكيفَ يرث المواخى أخاه ! وأنزل { وَأُوْلُو الأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ } في الميراث { فِي كِتَابِ اللَّهِ } أي ذلكَ في اللوح المحفوظ عند الله .

وقوله { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهاجِرِينَ } . إن شئت جعلت ( من ) دخلت ل ( أولى ) بعضهم أولى ببعض من المؤمنين والمهاجرين بعضِهم ببعض ، وإنْ شئت جعلتها - يعنى مِن - يراد بها : وأولو الأرحام مَن المؤمنينَ والمهاجرينَ أولى بالميراث .