الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَٱقۡصِدۡ فِي مَشۡيِكَ وَٱغۡضُضۡ مِن صَوۡتِكَۚ إِنَّ أَنكَرَ ٱلۡأَصۡوَٰتِ لَصَوۡتُ ٱلۡحَمِيرِ} (19)

قوله : { وَاقْصِدْ } : هذا قاصِرٌ بمعنى اقتصِدْ واسْلُكْ الطريقةَ الوُسْطى بين ذلك قَواما . وقُرِئ " وأَقْصِدْ " بهمزةِ قطعٍ ، مِنْ أَقْصَدَ إذا سَدَّدَ سهمَه للرَّمْيَةِ .

قوله : " مِنْ صَوْتِك " تبعيضيَّةٌ . وعند الأخفش يجوزُ أَنْ تكونَ مزيدةً . ويؤيِّدُه { يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ } [ الحجرات : 3 ] وقيل : " مِنْ صوتِك " صفةٌ لموصوفٍ محذوفٍ أي : شيئاً مِنْ صوتِك وكانت الجاهليةُ يتمدَّحون برفعِ الصوتِ قال :

3659 جَهيرُ الكلامِ جَهيرُ العُطاس *** جَهيرُ الرُّواءِ جَهيرُ النِّعَمْ

قوله : " إنَّ أَنْكَرَ " قيل : " أنكَر " مبنيٌّ للمفعولِ نحو : " أَشْغَلُ مِنْ ذاتِ النَّحْيَيْن " . وهو مختلَفٌ فيه . ووُحِّد " صوت " لأنه يُرادُ به الجنسُ ولإِضافتِه لجمع .