الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{قُل لِّلۡمُخَلَّفِينَ مِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ سَتُدۡعَوۡنَ إِلَىٰ قَوۡمٍ أُوْلِي بَأۡسٖ شَدِيدٖ تُقَٰتِلُونَهُمۡ أَوۡ يُسۡلِمُونَۖ فَإِن تُطِيعُواْ يُؤۡتِكُمُ ٱللَّهُ أَجۡرًا حَسَنٗاۖ وَإِن تَتَوَلَّوۡاْ كَمَا تَوَلَّيۡتُم مِّن قَبۡلُ يُعَذِّبۡكُمۡ عَذَابًا أَلِيمٗا} (16)

قوله : { أَوْ يُسْلِمُونَ } : العامَّةُ على رَفْعِه بإثبات النون عطفاً على " تُقاتلونهم " أو على الاستئنافِ أي : أو هم يُسْلِمون . وقرأ أُبَيٌّ وزيد بن علي بحذفِ النون نَصَباه بحذِفها . والنصبُ بإضمارِ " أَنْ " عند جمهور البصريين وب " أو " نفسِها عند الجرميِّ والكسائي ، ويكون قد عَطَفَ مصدراً مؤولاً على مصدر متوهَّم . كأنه قيل : يكنْ قتال أو إسلامٌ . ومثلُه في النصبِ قولُ امرئ القيس :4078 فقلتُ له لا تَبْكِ عَيْنُك إنما *** نُحاول مُلْكاً أو نموتَ فَنُعْذَرا

وقال أبو البقاء : " أو بمعنى : إلاَّ أَنْ ، أو حتى " .