جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قُل لِّلۡمُخَلَّفِينَ مِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ سَتُدۡعَوۡنَ إِلَىٰ قَوۡمٍ أُوْلِي بَأۡسٖ شَدِيدٖ تُقَٰتِلُونَهُمۡ أَوۡ يُسۡلِمُونَۖ فَإِن تُطِيعُواْ يُؤۡتِكُمُ ٱللَّهُ أَجۡرًا حَسَنٗاۖ وَإِن تَتَوَلَّوۡاْ كَمَا تَوَلَّيۡتُم مِّن قَبۡلُ يُعَذِّبۡكُمۡ عَذَابًا أَلِيمٗا} (16)

{ قل للمخلفين{[4658]} من الأعراب } ، كرر تسميتهم بهذا الاسم للشناعة{[4659]} ، { ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد } : هوازن وثقيف ، وذلك في عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- أو بني حنيفة وأصحاب مسيلمة ، وذلك في خلافة أبي بكر- رضي الله عنه- أو أهل فارس ، وذلك في خلافة عمر- رضي الله عنه- { تقاتلونهم أو يسلمون } أي : أحد الأمرين إما المقاتلة أو الإسلام جملة مستأنفة للتعليل والأصح أن لا تقبل الجزية من المشركين ، وقيل الإسلام الانقياد ، فيشمل الجزية ، { فإن تطيعوا يؤتكم الله أجرا حسنا وإن تتولوا كما توليتم من قبل } : عام الحديبية ، { يعذبكم عذابا أليما }


[4658]:ولما بين أنهم مطرودون لتخلفهم وقع في النفوس أن طردهم هل هو أبدى، فقال:{قل للمخلفين} الآية/12 وجيز.
[4659]:ينادي بجهلهم {الأعراب أشد كفرا}[التوبة:97] الآية/12 وجيز.