الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{قُل لِّلۡمُخَلَّفِينَ مِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ سَتُدۡعَوۡنَ إِلَىٰ قَوۡمٍ أُوْلِي بَأۡسٖ شَدِيدٖ تُقَٰتِلُونَهُمۡ أَوۡ يُسۡلِمُونَۖ فَإِن تُطِيعُواْ يُؤۡتِكُمُ ٱللَّهُ أَجۡرًا حَسَنٗاۖ وَإِن تَتَوَلَّوۡاْ كَمَا تَوَلَّيۡتُم مِّن قَبۡلُ يُعَذِّبۡكُمۡ عَذَابًا أَلِيمٗا} (16)

فيه أربع مسائل :

الأولى- قوله تعالى : " قل للمخلفين من الأعراب " أي قل لهؤلاء الذين تخلفوا عن الحديبية . " ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد " قال ابن عباس وعطاء بن أبي رباح ومجاهد وابن أبي ليلى وعطاء الخراساني : هم فارس . وقال كعب والحسن وعبد الرحمن بن أبي ليلى : الروم . وعن الحسن أيضا : فارس والروم . وقال ابن جبير : هوازن وثقيف . وقال عكرمة : هوازن . وقال قتادة : هوازن وغطفان يوم حنين . وقال الزهري ومقاتل : بنو حنيفة أهل اليمامة أصحاب مسيلمة . وقال رافع بن خديج : والله لقد كنا نقرأ هذه الآية فيما مضى " ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد " فلا نعلم من هم حتى دعانا أبو بكر إلى قتال بني حنيفة فعلمنا أنهم هم . وقال أبو هريرة : لم تأت هذه الآية بعد . وظاهر الآية يرده .

الثانية- في هذه الآية دليل على صحة إمامة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، لأن أبا بكر دعاهم إلى قتال بني حنيفة ، وعمر دعاهم إلى قتال فارس والروم . وأما قول عكرمة وقتادة إن ذلك في هوازن وغطفان يوم حنين فلا ، لأنه يمتنع أن يكون الداعي لهم الرسول عليه السلام ، لأنه قال : " لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا " {[14003]} فدل على أن المراد بالداعي غير النبي صلى الله عليه وسلم . ومعلوم أنه لم يدع هؤلاء القوم بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا أبو بكر وعمر رضي الله عنهما . الزمخشري : فإن صح ذلك عن قتادة فالمعنى لن تخرجوا معي أبدا ما دمتم على ما أنتم عليه من مرض القلوب والاضطراب في الدين . أو على قول مجاهد كان الموعد أنهم لا يتبعون رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا متطوعين لا نصيب لهم في المغنم . والله أعلم .

الثالثة- قوله تعالى : " تقاتلونهم أو يسلمون " هذا حكم من لا تؤخذ منهم الجزية ، وهو معطوف على " تقاتلونهم " أي يكون أحد الأمرين : إما المقاتلة وإما الإسلام ، لا ثالث لهما . وفي حرف أُبي " أو يسلموا " بمعنى حتى يسلموا ، كما تقول : كل أو تشبع ، أي حتى تشبع . قال :

فقلت له لا تبك عينُك إنما *** نحاولُ ملكاً أو نموت فَنُعْذَرَا{[14004]}

وقال الزجاج : قال " أو يسلمون " لأن المعنى أو هم يسلمون من غير قتال . وهذا في قتال المشركين لا في أهل الكتاب .

الرابعة- قوله تعالى : " فإن تطيعوا يؤتكم الله أجرا حسنا " الغنيمة والنصر في الدنيا ، والجنة في الآخرة . " وإن تتولوا كما توليتم من قبل " عام الحديبية . " يعذبكم عذابا أليما " وهو عذاب النار .


[14003]:آية 83 سورة التوبة.
[14004]:البيت لامرئ القيس.