قوله تعالى : { كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا } : المستفهمُ عنه محذوفٌ لدلالةِ المعنى عليه . فقدَّره أبو البقاء : " كيف تَطْمئنون أو : كيف يكونُ لهم عهدٌ " . وقدَّره غيره : كيف لا تقاتلونهم . والتقديرُ الثاني مِنْ تقديرَي أبي البقاء أحسنُ ، لأنه مِنْ جنس ما تقدَّم ، فالدلالةُ عليه أقوى ، وقد جاء الحذف في هذا التركيبِ كثيراً ، وتقدَّم منه قولُه تعالى : { فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ } [ آل عمران : 25 ] { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا } [ النساء : 41 ] ، وقال الشاعر :
2456 وخبَّرْ تُماني أنَّما الموتُ بالقُرى *** فكيف وهاتا هَضْبةٌ وكَثِيبُ
أي : كيف مات ؟ ، وقال الحطيئة :
2457 فكيف ولم أعلَمْهُمُ خَذَلُوكُمْ *** على مُعْظِمٍ ولا أَدِيْمَكُمُ قَدُّوا
أي : كيف تَلُومني في مدحهم ؟ قال الشيخ : " وقدَّر أبو البقاء الفعلَ بعد " كيف " بقوله : " كيف تطمئنون " ، وقدَّره غيرُه بكيف لا تقاتِلونهم " . قلت : ولم يقدّره أبو البقاء بهذا وحدَه ، بل به وبالوجه المختار كما قدَّمْتُه عنه .
قوله : { وَإِن يَظْهَرُوا } هذه الجملةُ الشرطية في محل نصبٍ على الحال أي : كيف يكونُ لهم عهدٌ وهم على حالةٍ تنافي ذلك ؟ وقد تقدَّم تحقيقُ هذا عند قوله : { وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ } [ الأعراف : 169 ] . و " لا يرقُبوا " جوابُ الشرط . وقرأ زيد بن علي : " وإن يُظْهَروا " ببنائِه للمفعول ، مِنْ أظهره عليه أي : جعله غالباً له .
قوله : { إِلاًّ } مفعولٌ به ب " يرقُبوا " أي : لا يَحْفظوا . وفي " الإِلِّ " أقوالٌ لأهل اللغةِ أحدها : أن المراد به العهد ، قاله أبو عبيدة وابن زيد والسدِّي ، ومنه قول الشاعر :
2458 لولا بنو مالكٍ والإِلُّ مَرْقَبَةٌ *** ومالكٌ فيهمُ الآلاءُ والشَّرَفُ
2459 وجَدْناهُما كاذِباً إِلُّهُمْ *** وذو الإِلِّ والعهدِ لا يَكْذِبُ
2460 أفسدَ الناسَ خُلوفٌ خَلَفُوا *** قطعُوا الإِلَّ وأعراقَ الرَّحِمْ
وفي حديث أمِّ زرع : " بيت أبي زرع وَفِيُّ الإِلِّ ، كريم الخِلّ ، بَرودُ الظلّ " أي : وفيُّ العهد .
الثاني : أن المرادَ به القَرابة ، وبه قال الفراء ، وأنشد لحسان رضي الله عنه :
2461 لَعَمْرك إنَّ إِلَّكَ مِنْ قريشٍ *** كإِلِّ السَّقْبِ مِنْ رَأْلِ النَّعامِ
وأنشد أبو عبيدة على ذلك قوله :
2462 - . . . . . . . . . . . . . . . . . *** قطعوا الإِلَّ وأعراق الرَّحِمْ
الثالث : أن المرادَ به الله تعالى أي : هو اسم من أسمائه ، واستدلُّوا على ذلك بحديث أبي بكر لمَّا عُرِض عليه كلام مُسَيْلمه - لعنه الله : " إنَّ هذا الكلام لم يَخْرج من إلّ " أي : الله عز وجل . ولم يرتضِ هذا الزجاج قال : " لأن أسماءَه تعالى معروفة في الكتاب والسنة ، ولم يُسْمَعْ أحدٌ يقول : يا إلُّ افعلْ لي كذا .
الرابع : أن الإِلَّ الجُؤَار ، وهو رَفْعُ الصوت عند التحالُفِ ، وذلك أنهم كانوا إذا تماسحوا وتحالفوا جَأَرُوا بذلك جُؤَاراً ، ومنه قول أبي جهل :
2463 لإِلٍّ علينا واجبٍ لا نُضِيعُه *** متينٍ قُواه غيرِ منتكثِ الحبلِ
الخامس : أنه مِنْ " ألَّ البرقُ " أي : لَمَع . قال الأزهري : " الأَلِيل : البريق ، يقال : ألَّ يَؤُلُّ أي : صفا ولمع " . وقيل : الإِلُّ مِن التحديد ومنه " الأَلَّةُ " الحَرْبة وذلك لِحِدَّتها . وقد جعل بعضُهم بين هذه المعاني قَدَراً مشتركاً يَرْجِعُ إليه جميعُ ما ذَكَرْتُه لك ، فقال الزجاج : " حقيقةُ الإِلِّ عندي على ما توحيه اللغة التحديد للشيء ، فَمِنْ ذلك : الأَْلَّةُ : الحَرْبَةُ ، وأُذُن مُؤَلَّلَة ، فالإِلُّ يخرج في جميع ما فُسِّر من العهد والقَرابة والجُؤَار من هذا ، فإذا قلت في العهد : " بينهما إلٌّ " فتأويلُه أنهما قد حَدَّدا في أَخْذ العهود ، وكذلك في الجُؤَار والقَرابة . وقال الراغب : " الإِلُّ : كلُّ حالةٍ ظاهرة من عَهْدٍ وحِلْفٍ وقرابة تَئِلُّ أي :تَلْمَع ، وألَّ الفَرَسُ : أسرع ، والأَْلَّةُ :/ الحَرْبَةُ اللامعة " ، وأنشد غيرُه على ذلك قولَ حماس بن قيس يوم فتح مكة :
2464 إن يُقْبلوا اليومَ فما لي عِلَّةْ *** هذا سلاحٌ كاملٌ وأَلَّةْ
وذو غِرارَيْنِ سَريعُ السَّلَّةُ ***
قال : " وقيل : الإِلُّ والإِيلُ اسمان لله تعالى ، وليس ذلك بصحيحٍ ، والألَلاَن صفحتا السكين " انتهى . ويُجمع الإِلُّ في القِلَّة آلٌّ ، والأصل : أَأْلُل بزنة أَفْلُس ، فأُبدلت الهمزةُ الثانيةُ ألفاً لسكونها بعد أخرى مفتوحة ، وأُدْغمت اللامُ في اللام . وفي الكثرة على إلال كذِئْب وذِئاب . والأَْلُّ بالفتح قيل : شدَّة القنوط . قال الهروي في الحديث : " عَجب ربكم مِنْ ألِّكم وقُنوطكم " قال أبو عبيد : " المحدِّثون يقولونه بكسر الهمزة ، والمحفوظ عندنا فَتْحُها ، وهو أشبهُ بالمصادر ، كأنه أراد مِنْ شدة قنوطكم ، ويجوز أن يكونَ مِنْ رَفْعِ الصوت ، يقال : ألَّ يَؤُلُّ ألاَّ وأَلَلاً وأَلِيلاً إذا رفع صوتَه بالبكاء ، ومنه يقال : له الويل والأَلِيل ، ومنه قولُ الكميت :
2465 وأنتَ ما أنت في غَبْراءَ مُظْلمةٍ *** إذا دَعَتْ أَلَلَيْها الكاعِبُ الفُضُلُ
انتهى . وقرأت فرقة : " ألاًّ " بالفتح ، وهو على ما ذكر مِنْ كونِه مصدراً مِنْ ألَّ يَؤُلُّ إذا عاهد . وقرأ عكرمة : " إيلاً " بكسرِ الهمزة ، بعدها ياءٌ ساكنة ، وفيه ثلاثة أوجهٍ ، أحدها : أنه اسمُ الله تعالى ، ويؤيد ذلك ما تقدم ذلك في جبريل وإسرائيل أن المعنى عبد الله . والثاني : أنه يجوزُ أن يكون مشتقاً مِنْ آل يَؤُول إذا صار إلى آخر الأمر ، أو مِنْ آل يَؤُول إذا ساسَ قاله ابن جني أي : لا يرقبون فيكم سياسةً ولا مُداراة . وعلى التقديرين سكنت الواو بعد كسرة فَقُلِبَتْ ياءً كريح . الثالث : أنه هو الإِلُّ المضعف ، وإنما اسْتُثْقِل التضعيفُ فأبدل إحداهما حرفَ علةٍ كقولِهم : أَمْلَيْت الكتاب وأَمْلَلْته . قال : الشاعر :
2466 يا ليتَما أمُّنا شالَتْ نَعَمَتُها *** أَيْما إلى جنةٍ أَيْما إلى نارِ
قوله : { وَلاَ ذِمَّةً } الذِّمَّة : قيل العهد ، فيكون مما كُرِّر لاختلافِ لفظِه إذا قلنا : إنَّ الإِلَّ العهدُ أيضاً ، فهو كقوله تعالى : { صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِم وَرَحْمَةٌ } [ البقرة : 157 ] .
2467 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** وأَلْفى قولَها كَذِباً ومَيْنا
2468 . . . . . . . . . . . . . . . . . *** وهندٌ أتى مِنْ دونِها النَّأْيُ والبعدُ
وقيل : الذِّمَّة : الضَّمان ، يقال : هو في ذمَّتي أي : في ضماني وبه سُمِّي أهلُ الذِّمَّة لدخولهم في ضمانِ المسلمين ، ويقال : " له عليَّ ذِمَّةٌ وذِمام ومَذَمَّة ، وهي الذِّمُّ " . قال ذلك ابن عرفة ، وأنشد لأسامة بن الحرث :
2469 يُصَيِّح بالأَْسْحار في كل صَارَة *** كما ناشد الذِّمَّ الكفيلَ المعاهِدُ
وقال الراغب : " الذِّمام : ما يُذَمُّ الرجلُ على إضاعته مِنْ عهد ، وكذلك الذِّمَّة والمَذَمَّة والمَذِمَّة " يعني بالفتح والكسر وقيل : لي مَذَمَّةٌ فلا تَهْتكها . وقال غيره : " سُمِّيَتْ ذِمَّة لأنَّ كلَّ حُرْمة يلزمك مِنْ تضييعها الذَّمُّ يقال لها ذِمَّة " ، وتُجْمع على ذِمّ كقوله :
2470 - . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** كما ناشد الذِّمَّ . . . . . . . . . . .
وعلى ذِمَم وذِمَام . وقال أبو زيد : " مَذِمَّة بالكسر مِنَ الذِّمام وبالفتح من الذَّمِّ " . وقال الأزهري : " الذِّمَّة : الأمان " ، وفي الحديث : " ويَسْعى بذمَّتِهم أَدْناهم " ، قال أبو عبيد : " الذمَّة الأمانُ ههنا ، يقول : إذا أعطى أدنى الناس أماناً لكافر نَفِذ عليهم ، ولذلك أجاز عمر رضي الله عنه أمان عبدٍ على جميع العسكر " . وقال الأصمعي : " الذِّمَّة : ما لَزِم أن يُحْفَظَ ويُحْمى " .
قوله : { يُرْضُونَكُم } فيه وجهان ، أحدهما : أنه مستأنفٌ ، وهذا هو الظاهر ، أخبر أن حالهم كذلك . والثاني : أنها في محلِّ نصب على الحال من فاعل " لا يَرْقُبوا " ، قال أبو البقاء : " وليس بشيءٍ لأنهم بعد ظُهورهم لا يُرضون المؤمنين " .
قوله : { وَتَأْبَى } يقال : أَبَى يَأْبَى إبىً أي : اشتد امتناعُه : فكلُّ إباءٍ امتناعُ مِنْ غير عكس قال :
2471 أبى الله إلا عَدْلَه ووفاءَه *** فلا النكرُ معروفٌ ولا العُرْفُ ضائعُ
2472 أبى الضيمَ والنعمانُ يَحْرقُ نابَه *** عليه فَأَفْضى والسيوفُ مَعَاقِلُهْ
فليس مَنْ فسَّره بمطلق/ الامتناع بمصيبٍ . ومجيءُ المضارعِ مه على يَفْعَل بفتح العين شاذٌّ ، ومثله قَلَى يَقْلَى في لغة .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.