البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{هُوَ ٱلۡأَوَّلُ وَٱلۡأٓخِرُ وَٱلظَّـٰهِرُ وَٱلۡبَاطِنُۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٌ} (3)

{ هو الأول } : الذي ليس لوجوده بداية مفتتحة ، { والآخر } : أي الدائم الذي ليس له نهاية منقضية .

وقيل : الأول الذي كان قبل كل شيء ، والآخر الذي يبقى بعد هلاك كل شيء .

{ والظاهر } بالأدلة ونظر العقول في صفته ، { والباطن } لكونه غير مدرك بالحواس .

وقال أبو بكر الورّاق : الأول بالأزلية ، والآخر بالأبدية .

وقيل : { الظاهر } العالي على كل شيء ، الغالب له من ظهر عليه إذا علاه وغلبه ؛ { والباطن } : الذي بطن كل شيء ، أي علم باطنه .

وقال الزمخشري ؛ فإن قلت : فما معنى الواو ؟ قلت : الواو الأولى معناها الدلالة على أنه الجامع بين الصفتين الأولية والآخرية ؛ والثانية على أنه الجامع بين الظهور والخفاء ؛ وأما الوسطى فعل أنه الجامع بين مجموع الصفتين الأوليين ومجموع الصفتين الأخريين ، فهو المستمر الوجود في جميع الأوقات الماضية والآتية ، وهو في جميعها ظاهر وباطن .

جامع الظهور بالأدلة والخفاء ، فلا يدرك بالحواس ؛ وفي هذا حجة على من جوز إدراكه في الآخرة بالحاسة .

انتهى ، وفيه دسيسة الاعتزال .