تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين  
{وَلَا تَكُونُواْ كَٱلَّتِي نَقَضَتۡ غَزۡلَهَا مِنۢ بَعۡدِ قُوَّةٍ أَنكَٰثٗا تَتَّخِذُونَ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرۡبَىٰ مِنۡ أُمَّةٍۚ إِنَّمَا يَبۡلُوكُمُ ٱللَّهُ بِهِۦۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ مَا كُنتُمۡ فِيهِ تَخۡتَلِفُونَ} (92)

ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم أن تكون أمة هي أربى من أمة إنما يبلوكم الله به وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون .

[ ولا تكونوا كالتي نقضت ] ، أفسدت ، [ غزلها ] ، ما غزلته ، [ من بعد قوة ] ، إحكام له وبرم ، [ أنكاثا ] ، حال جمع نكث ، وهو ما ينكث ، أي : يحل إحكامه ، وهي امرأة حمقاء من مكة كانت تغزل طول يومها ثم تنقضه . [ تتخذون ] ، حال من ضمير تكونوا ، أي : لا تكونوا مثلها في اتخاذكم [ أيمانكم دخلا ] ، هو ما يدخل في الشيء وليس منه ، أي : فسادا وخديعة ، [ بينكم ] ، بأن تنقضوها . [ أن ] ، أي : لأن [ تكون أمة ] ، جماعة ، [ هي أربى ] ، أكثر ، [ من أمة ] ، وكانوا يحالفون الحلفاء ، فإذا وجدوا أكثر منهم وأعز ، نقضوا حلف أولئك وحالفوهم . [ إنما يبلوكم ] ، يختبركم ، [ الله به ] ، أي : بما أمر به من الوفاء بالعهد ؛ لينظر المطيع منكم والعاصي ، أو بكون أمة أربى ؛ لينظر أتفون أم لا ، [ وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون ] ، في الدنيا من أمر العهد وغيره ، بأن يعذب الناكث ويثيب الوافي .