أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للجزائري - أبوبكر الجزائري  
{وَلَا تَكُونُواْ كَٱلَّتِي نَقَضَتۡ غَزۡلَهَا مِنۢ بَعۡدِ قُوَّةٍ أَنكَٰثٗا تَتَّخِذُونَ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرۡبَىٰ مِنۡ أُمَّةٍۚ إِنَّمَا يَبۡلُوكُمُ ٱللَّهُ بِهِۦۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ مَا كُنتُمۡ فِيهِ تَخۡتَلِفُونَ} (92)

شرح الكلمات :

{ نقضت غزلها } ، أي : أفسدت غزلها بعد ما غزلته .

{ من بعد قوة } ، أي ، أحكام له وبرم .

{ أنكاثاً } : جمع نكث ، وهو ما ينكث ويحل بعد الإبرام .

{ كالتي نقضت غزلها } : هي حمقاء مكة ، وتدعى ريطة بنت سعد بن تيم القرشية .

{ دخلاً بينكم } : الدخل : ما يدخل في الشيء وهو ليس منه ؛ للإفساد والخديعة .

{ أربى من أمة } ، أي : أكثر منها عدداً وقوة .

المعنى :

وقوله تعالى : { ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها } ، وهي امرأة بمكة حمقاء تغزل ثم تنكث غزلها وتفسده بعد إبرامه وإحكامه ، فنهى الله تعالى المؤمنين أن ينقضوا أيمانهم بعد توكيدها ، فتكون حالهم كحال هذه الحمقاء .

وقوله تعالى : { تتخذون أيمانكم دخلاً بينكم } ، أي : إفساداً وخديعة كأن تحالفوا جماعة وتعاهدوها ، ثم تنقضون عهدكم وتحلون ما أبرتم من عهد وميثاق ، وتعاهدون جماعة أخرى ؛ لأنها أقوى وتنتفعون بها أكثر . هذا معنى قوله تعالى : { أن تكون أمة هي أربى من أمة } ، أي : جماعة أكثر من جماعة رجالاً وسلاحاً أو مالاً ومنافع . وقوله تعالى : { إنما يبلوكم الله به } ، أي : يختبركم فتعرض لكم هذه الأحوال وتجدون أنفسكم تميل إليها ، ثم تذكرون نهي ربكم عن نقض الأيمان والعهود فتتركوا ذلك طاعة لربكم ، أولا تفعلوا إيثاراً للدنيا عن الآخرة ، { وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون } ، ثم يحكم بينكم ويجزيكم ، المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته . .

الهداية :

- من بايع أميرا أو عاهد أحدا ، يجب عليه الوفاء ، ولا يجوز النقض والنكث لمنافع دنيوية أبداً .