فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَا تَكُونُواْ كَٱلَّتِي نَقَضَتۡ غَزۡلَهَا مِنۢ بَعۡدِ قُوَّةٍ أَنكَٰثٗا تَتَّخِذُونَ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرۡبَىٰ مِنۡ أُمَّةٍۚ إِنَّمَا يَبۡلُوكُمُ ٱللَّهُ بِهِۦۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ مَا كُنتُمۡ فِيهِ تَخۡتَلِفُونَ} (92)

{ وَلاَ تَكُونُواْ } ، في نقض الأيمان كالمرأة التي أنحت على غزلها بعد أن أحكمته وأبرمته فجعلته : { أنكاثا } ، جمع نكث ، وهو ما ينكث فتله . قيل : هي ريطة بنت سعد بن تيم وكانت خرقاء ، اتخذت مغزلاً قدر ذراع ، وصنارة مثل أصبع ، وفلكة عظيمة على قدرها ، فكانت تغزل هي وجواريها من الغداة إلى الظهر ، ثم تأمرهنّ فينقضن ما غزلن . { تَتَّخِذُونَ } ، حال ، و { دَخَلاً } ، أحد مفعولي اتخذ . يعني : ولا تنقضوا أيمانكم متخذيها دخلاً ، { بَيْنِكُمْ } ، أي : مفسدة ودغلا ، { أَن تَكُونَ أُمَّةٌ } بسبب أن تكون أمة ، يعني : جماعة قريش ، { هِي أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ } ، هي أزيد عدداً وأوفر مالاً . من أمة ، من جماعة المؤمنين ، { إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ الله بِهِ } ، الضمير لقوله : أن تكون أمة ؛ لأنه في معنى المصدر ، أي : إنما يختبركم بكونهم أربى ، لينظر أتتمسكون بحبل الوفاء بعهد الله وما عقدتم على أنفسكم ووكدتم من أيمان البيعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، أم تغترون بكثرة قريش وثروتهم وقوّتهم وقلة المؤمنين وفقرهم وضعفهم ؟ { وَلَيُبَيّنَنَّ لَكُمْ } ، إنذار وتحذير من مخالفة ملة الإسلام .