تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين  
{فَٱسۡتَجَابَ لَهُمۡ رَبُّهُمۡ أَنِّي لَآ أُضِيعُ عَمَلَ عَٰمِلٖ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰۖ بَعۡضُكُم مِّنۢ بَعۡضٖۖ فَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخۡرِجُواْ مِن دِيَٰرِهِمۡ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَٰتَلُواْ وَقُتِلُواْ لَأُكَفِّرَنَّ عَنۡهُمۡ سَيِّـَٔاتِهِمۡ وَلَأُدۡخِلَنَّهُمۡ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ ثَوَابٗا مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلثَّوَابِ} (195)

فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب

[ فاستجاب لهم ربهم ] دعاءهم [ أني ] أي بأني [ لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم ] كائن [ من بعض ] أي الذكور من الاناث وبالعكس ، والجملة مؤكدة لما قبلها أي هم سواء في المجازاة بالأعمال وترك تضييعها ، نزلت لما قالت أم سلمة : يا رسول الله إني لا أسمع ذكر النساء بالهجرة بشيء [ فالذين هاجروا ] من مكة إلى المدينة [ وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي ] ديني [ وقاتلوا ] الكفار [ وقتلوا ] بالتخفيف والتشديد ، وفي قراءة بتقديمه [ لأكفرن عنهم سيئاتهم ] أسترها بالمغفرة [ ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثواباً ] مصدر من معنى لأكفرن مؤكد له [ من عند الله ] فيه التفات عن التكلم [ والله عنده حسن الثواب ] الجزاء