تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{فَٱسۡتَجَابَ لَهُمۡ رَبُّهُمۡ أَنِّي لَآ أُضِيعُ عَمَلَ عَٰمِلٖ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰۖ بَعۡضُكُم مِّنۢ بَعۡضٖۖ فَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخۡرِجُواْ مِن دِيَٰرِهِمۡ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَٰتَلُواْ وَقُتِلُواْ لَأُكَفِّرَنَّ عَنۡهُمۡ سَيِّـَٔاتِهِمۡ وَلَأُدۡخِلَنَّهُمۡ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ ثَوَابٗا مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلثَّوَابِ} (195)

{ فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض } أشرك الله بين الذكر والأنثى { فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم } إلى قوله { حسن الثواب } هذا للرجال دون النساء ، فسألت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم هل على النساء جهاد ؟ قال : " نعم " جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة " {[240]} .

قال محمد : قوله : { أني لا أضيع } تقرأ بفتح الألف وبكسرها ، فمن قرأها بالفتح فالمعنى : فاستجاب لهم ربهم بأني لا أضيع ، ومن قرأها بالكسر{[241]} فالمعنى : قال لهم : إني لا أضيع ، " ثوابا " مصدر مؤكد .


[240]:أخرجه ابن ماجه (2/968، ح 2901) الإمام أحمد في مسنده (6/75، 165) ابن خزيمة (4/359، ح 3074) الدارقطني في سننه (5/284، برقم 215) البيهقي في الكبرى (4/350).
[241]:وهو عيسى بن عمر. انظر: الدر المصون (2/287).