التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{لَّقَدۡ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءۡيَا بِٱلۡحَقِّۖ لَتَدۡخُلُنَّ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمۡ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَۖ فَعَلِمَ مَا لَمۡ تَعۡلَمُواْ فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتۡحٗا قَرِيبًا} (27)

{ لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق } كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رأى في منامه عند خروجه إلى العمرة أنه يطوف بالبيت هو وأصحابه بعضهم محلقون وبعضهم مقصرون ، وروي : أنه أتاه ملك في النوم فقال له : { لتدخلن المسجد الحرام } الآية : فأخبر الناس برؤياه ذلك فظنوا أن ذلك يكون في ذلك العام فلما صده المشركون عن العمرة عام الحديبية قال المنافقون : أين الرؤيا ، ووقع في نفوس المسلمين شيء من ذلك فأنزل الله تعالى : { لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق } أي : تلك الرؤيا الصادقة وسيخرج تأويلها بعد ذلك فاطمأنت قلوب المؤمنين وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام المقبل هو وأصحابه فدخلوا مكة واعتمروا وأقاموا بمكة ثلاثة أيام وظهر صدق رؤياه وتلك عمرة القضية ثم فتح مكة بعد ذلك ثم حج هو وأصحابه وصدق في هذا الموضع يتعدى إلى مفعولين ، وبالحق يتعلق بصدق أو بالرؤيا على أن يكون حالا منها .

{ إن شاء الله } لما كان الاستثناء بمشيئة الله يقتضي الشك في الأمر ، وذلك محال على الله ، اختلف في هذا الاستثناء على خمسة أقوال :

الأول : أنه استثناء قاله الملك الذي رآه النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فحكى الله مقالته كما وقعت .

الثاني : أنه تأديب من الله لعباده ليقولون إن شاء الله في أمر مستقبل .

الثالث : أنه استثناء بالنظر إلى كل إنسان على حدته لأنه يمكن أن يتم له الأمر أو يموت أو يمرض فلا يتم له .

الرابع : أن الاستثناء راجع إلى قوله آمنين لا لدخول المسجد .

الخامس : أن إن شاء الله بمعنى إذا شاء الله .

{ محلقين رؤوسكم ومقصرين } الحلق والتقصير من سنة الحج والعمرة . والحلق أفضل من التقصير ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رحم الله المحلقين ثلاثا ثم قال في المرة الأخيرة : والمقصرين " .

{ فعلم ما لم تعلموا } يريد ما قدره من ظهور الإسلام في تلك المدة فإنه لما انعقد الصلح وارتفعت الحرب ورغب الناس في الإسلام فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الحديبية في ألف وخمسمائة وقيل : ألف وأربعمائة وغزا غزوة الفتح بعدها بعامين ومعه عشرة آلاف { فجعل من دون ذلك فتحا قريبا } يعني : فتح خيبر ، وقيل : بيعة الرضوان وقيل : صلح الحديبية ، وهذا هو الأصح لأن عمر قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أفتح هو يا رسول الله ، قال : " نعم " وقيل : هو فتح مكة وهذا ضعيف ، لأن معنى قوله : { من دون ذلك } قبل دخول المسجد الحرام وإنما كان فتح مكة بعد ذلك فإن الحديبية كانت عام ستة من الهجرة وعمرة القضية عام سبعة وفتح مكة عام ثمانية .