فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{لَّقَدۡ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءۡيَا بِٱلۡحَقِّۖ لَتَدۡخُلُنَّ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمۡ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَۖ فَعَلِمَ مَا لَمۡ تَعۡلَمُواْ فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتۡحٗا قَرِيبًا} (27)

{ لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا( 27 ) } .

لقد حقق ربنا لرسوله ما أراه إياه في منامه- قبل أن يذهب إلى الحديبية أنه هو وأصحابه دخلوا مكة آمنين ، وقد حلقوا وقصروا شعر رؤوسهم ، -فقصّ النبي الرؤيا على أصحابه ففرحوا واستبشروا وحسبوا أنهم داخلوها في عامهم - ورؤيا النبي حق ، فليست من أضغاث الأحلام وأخلاطها- وقد كانت الرؤيا بشرى وعِدَة أن يدخلوا البيت العتيق حال كونهم آمنين من عدوهم ، ومحلقين أو مقصرين شعر رؤوسهم ، ولن يخيفهم أحد ؛ علم الله أن بمكة من المؤمنين والمؤمنات من لا يعرفهم المؤمنون ، ولو فتحوا مكة يومئذ لقتلوا أو آذوا إخوانهم وأخواتهم في الإيمان- وهم لا يدرون- فيلحقهم من ذلك منقصة وحسرة ، فيسّر لهم المولى- قبل أن يتمكنوا من دخول مكة-أن يتصالحوا مع قريش ، وأن تُفْتَح عليهم خيبر .

روى ابن جرير بسنده عن الزهري : ما فتح الله في الإسلام فتحا كان أعظم منه- يعني صلح الحديبية- إنما كان القتال حين تلتقي الناس ؛ فلما كانت الهدنة وضعت الحرب أوزارها ، وأمن الناس بعضهم بعضا ، فالتقوا وتفاوضوا الحديث والمناظرة ، فلم يُكلّم أحد بالإسلام يعقل شيئا إلا دخل فيه ، فلقد دخل في تينك السنتين في الإسلام مثل ما كان في الإسلام قبل ذلك وأكثر .

[ يدلك على ذلك أنهم كانوا سنة ست يوم الحديبية ألفا وأربعمائة- أو ألفا وخمسمائة في رواية- وكانوا بعد عام الحديبية سنة ثمان في عشرة آلاف ]{[5032]} .


[5032]:أورد ذلك القرطبي.