فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{لَّقَدۡ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءۡيَا بِٱلۡحَقِّۖ لَتَدۡخُلُنَّ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمۡ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَۖ فَعَلِمَ مَا لَمۡ تَعۡلَمُواْ فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتۡحٗا قَرِيبًا} (27)

{ لَّقَدْ صَدَقَ الله رَسُولَهُ الرؤيا بالحق } قال الواحدي : قال المفسرون : إن الله سبحانه أرى نبيه في المدينة قبل أن يخرج إلى الحديبية ، كأنه هو وأصحابه حلقوا وقصروا ، فأخبر بذلك أصحابه ، ففرحوا وحسبوا أنهم سيدخلون مكة عامهم ذلك ، فلما رجعوا من الحديبية ولم يدخلوا مكة قال المنافقون : والله ما حلقنا ولا قصرنا ولا دخلنا المسجد الحرام ، فأنزل الله هذه الآية ، وقيل : إن الرؤيا كانت بالحديبية ، وقوله : { بالحق } صفة لمصدر محذوف : أي صدقاً ملتبساً بالحقّ ، وجواب القسم المحذوف المدلول عليه باللام الموطئة هو قوله : { لَتَدْخُلُنَّ المسجد الحرام } أي في العام القابل ، وقوله : { إِن شَاء الله } تعليق للعدة بالمشيئة لتعليم العباد لما يجب أن يقولوه ، كما في قوله : { وَلاَ تَقولَنَّ لِشَيْء إِنّي فَاعِلٌ ذلك غَداً * إِلاَّ أَن يَشَاء الله } [ الكهف : 23 ، 24 ] قال ثعلب : إن الله استثنى فيما يعلم ليستثني الخلق فيما لا يعلمون . وقيل : كان الله سبحانه علم أنه يموت بعض هؤلاء الذين كانوا معه في الحديبية ، فوقع الاستثناء لهذا المعنى ، قاله الحسن بن الفضل . وقيل : معنى إن شاء الله : كما شاء الله . وقال أبو عبيدة : إن بمعنى إذ ، يعني : إذ شاء الله حيث أرى رسوله ذلك ، وانتصاب { ءامِنِينَ } على الحال من فاعل لتدخلنّ ، وكذا { مُحَلّقِينَ رُءوسَكُمْ وَمُقَصّرِينَ } أي آمنين من العدوّ ، ومحلقاً بعضكم ومقصراً بعضكم ، والحلق والتقصير خاصّ بالرجال ، والحلق أفضل من التقصير كما يدلّ على ذلك الحديث الصحيح في استغفاره صلى الله عليه وسلم للمحلقين في المرة الأولى والثانية ، والقائل يقول له : وللمقصرين ، فقال في الثالثة : وللمقصرين ، وقوله : { لاَ تخافون } في محل نصب على الحال أو مستأنف ، وفيه زيادة تأكيد لما قد فهم من قوله : { ءامِنِينَ } ، { فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُواْ } أي ما لم تعلموا من المصلحة في الصلح لما في دخولكم في عام الحديبية من الضرر على المستضعفين من المؤمنين ، وهو معطوف على صدق : أي صدق رسوله الرؤيا ، فعلم ما لم تعلموا به { فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً } أي فجعل من دون دخولكم مكة كما أرى رسوله ، فتحاً قريباً . قال أكثر المفسرين : هو صلح الحديبية . وقال ابن زيد والضحاك : فتح خيبر . وقال الزهري : لا فتح في الإسلام كان أعظم من صلح الحديبية ، ولقد دخل في تلك السنتين في الإسلام مثل من كان قد دخل فيه قبل ذلك بل أكثر ، فإن المسلمين كانوا في سنة ستّ ، وهي سنة الحديبية ألفاً وأربعمائة وكانوا في سنة ثمان عشرة آلاف .

/خ29