صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{أَمۡ حَسِبۡتُمۡ أَن تُتۡرَكُواْ وَلَمَّا يَعۡلَمِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ جَٰهَدُواْ مِنكُمۡ وَلَمۡ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَا رَسُولِهِۦ وَلَا ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَلِيجَةٗۚ وَٱللَّهُ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ} (16)

{ أم حسبتم أن تتركوا . . . } خطاب لمن شق عليهم القتال من المؤمنين أو المنافقين ، وبيان للحكمة في الأمر به ، وأنها الامتحان والتمحيص . أي بل أظننتم أن تتركوا دون أن تؤمروا بقتال المشركين ، ولما يعلم الله المخلصين منكم فيه غير المتخذين بطانة من المشركين ، يفشون إليهم أسرارهم ويداخلونهم في أمورهم ، أي ولم يظهر الله الذين جاهدوا منكم مع الإخلاص ، ممن جاهدوا بدونه ، ولم يميز لكم هؤلاء من أولئك . فنفي العلم مجاز عن نفي التبيين والإظهار . فكلمة { أم } بمعنى بل التي للإضراب الانتقالي وهمزة الاستفهام الإنكاري . و{ لما } للنفي مع توقع الحصول . و{ وليجة } أي بطانة ، من الولوج وهو الدخول . ووليجة الرجل : من يداخله في باطن أموره ، وهو صاحب سره . وقوله{ ولم يتخذوا } معطوف على { جاهدوا } داخل في حيز صلة الموصول . ونظير هذه الآية قوله تعالى : { أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون . و لقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين }{[178]} ، وقوله تعالى : { ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب }{[179]} .


[178]:آية 1 – 2 العنكبوت
[179]::آية 179 آل عمران