الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَعَسَىٰ رَبِّيٓ أَن يُؤۡتِيَنِ خَيۡرٗا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرۡسِلَ عَلَيۡهَا حُسۡبَانٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فَتُصۡبِحَ صَعِيدٗا زَلَقًا} (40)

{ فعسى ربي أن يوتيني {[42823]} خيرا من جنتك ويرسل عليها حسبانا [ من السماء ] {[42824]} } [ 39 ] أي : عذابا .

وواحد الحسبان حسبانه وهي المرامي {[42825]} ، قاله قتادة والضحاك {[42826]} وقال : ابن زيد الحسبان قضاء الله [ عز وجل يقضيه {[42827]} ] {[42828]} .

والحسبان في اللغة الحساب كما قال : تعالى { الشمس {[42829]} والقمر بحسبان } {[42830]} أي : بحساب {[42831]} . وتقدير الآية على هذا : أن {[42832]} يرسل عيها عذاب حسبان ما كسبت يداك مثل { واسأل القرية } {[42833]} .

ثم قال : { فتصبح صعيدا زلقا } [ 39 ] .

أي : فتصبح أرضا ملساء لا شيء فيها من شجر ولا غرس {[42834]} ، { زلقا } لا ينبت في أرضها قدم لإملاسها ودروس ما كان ثابتا فيها .

والصعيد وجه الأرض الذي لا نبات فيه قال : قتادة { صعيدا زلقا } أي قد حصد {[42835]} ما فيها ولم {[42836]} يترك شيء {[42837]} . قال : ابن عباس : مثل الجرز {[42838]} .


[42823]:ق: "يؤتيني
[42824]:ساقط من ق.
[42825]:ق: "المراسي". وتفسير الحسبان بالمرامي لابن جرير، انظر جامع البيان 5/248.
[42826]:انظر قولهما في جامع البيان 15/249 والدر 5/394.
[42827]:ساقط من ق.
[42828]:انظر قوله في جامع البيان 15/249.
[42829]:ق: "والشمس" وهو خطأ.
[42830]:الرحمن: 5]
[42831]:وهذا قول الزجاج، انظر معاني الزجاج 3/289.
[42832]:ط: "أو".
[42833]:يوسف: 82.
[42834]:ق : "إلا غرس".
[42835]:ق: "صعد".
[42836]:ط: "فلم".
[42837]:ق: شيئا وانظر قول قتادة في جامع البيان 15/249 والدر 5/394.
[42838]:انظر قوله في جامع البيان 15/249، والدر 5/394.