الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{هُنَالِكَ ٱلۡوَلَٰيَةُ لِلَّهِ ٱلۡحَقِّۚ هُوَ خَيۡرٞ ثَوَابٗا وَخَيۡرٌ عُقۡبٗا} (44)

ثم قال : تعالى : { هنالك الولاية لله الحق } [ 43 ] .

أي لم يكن ممتنعا { هناك } ثم ابتدأ فقال : { الولاية لله الحق } فلا يوقف على " منتصرا " على هذا التقدير . ويجوز أن يكون { هنالك } ظرفا للولاية ، فيحسن الوقف على " منتصرا " {[42861]} .

و " الولاية " بفتح الواو {[42862]} ، في الدين مصدر للولي {[42863]} ، من قوله { إن وليي الله } {[42864]} ومعناه يتولى المؤمنين [ و ] {[42865]} قال الفراء والكسائي الولاية بفتح الواو يعني {[42866]} به النصرة ، أي هنالك النصرة لله [ عز وجل {[42867]} ] . ودل على هذا قوله : { وما كان منتصرا } {[42868]} .

والولاية بكسر الواو {[42869]}السلطان والقدرة . وهو مصدر وليت الشيء ولاية ، فهو مصدر الوالي ، هذا قول الكسائي والفراء {[42870]} . والمعنى ثم القدرة والنصرة والسلطان لله [ عز وجل ] {[42871]} وثم إشارة إلى يوم القيامة .

وأجاز أبو إسحاق " الحق " بالنصب على المصدر . أي أحق الحق . ولم يقرأ به أحد {[42872]} .

ثم قال : { هو خير ثوابا } [ 45 ] .

أي الله خير المثيبين في العاجل والآجل {[42873]} ، { وخير {[42874]}عفبا } [ 45 ] أي عاقبة في الأجل إذا صار إليه المطيع له . والعقب {[42875]} العاقبة {[42876]} وهي العقبا وذلك ما يصير إليه الأمر {[42877]} .


[42861]:انظر القول في الوقف في القطع والإئتناف 447، والمكتفى 369.
[42862]:وهي قراءة ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم، انظر جامع البيان 15/251 والسبعة 392 والحجة 416، والتيسير 143 والنشر 2/277 وتحبير التيسير 138.
[42863]:ط: "الولي" وممن قال أن الولاية بالفتح مصدر ابن خالويه في الحجة 224.
[42864]:الأعراف: 196.
[42865]:ساقط من ط.
[42866]:ق: "ويعني".
[42867]:ساقط من ق.
[42868]:انظر الفراء في معاني الفراء 2/145.
[42869]:وهي قراءة حمزة والكسائي والأعمش وخلف، انظر جامع البيان 15/251، والسبعة 392، وإعراب النحاس 2/459، والحجة 418 والتيسير 143، والجامع 10/267 والنشر 2/277، وتحبير التيسير 138.
[42870]:انظر معاني الفراء 2/146 والحجة لابن خالويه 224 والجامع 10/277.
[42871]:ساقط من ق.
[42872]:انظر قوله في معاني الزجاج 3/290 وإعراب النحاس 2/489 وفي الحجة لابن خالويه 225 وشواذ القرآن 83 أنها قراءة عمرو بن عبيد. وكذا في الكشاف 2/566 تنسب لعمرو ابن عبيد وفيه أنها قراءة حسنة صحيحة.
[42873]:ق: "والآجل والآجل".
[42874]:ق: "وغير".
[42875]:ط: "والعقب والعقب".
[42876]:ق: "والعاقبة".
[42877]:وهو تفسير ابن جرير، انظر جامع البيان 15/252.