الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَٱنطَلَقَا حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَيَآ أَهۡلَ قَرۡيَةٍ ٱسۡتَطۡعَمَآ أَهۡلَهَا فَأَبَوۡاْ أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارٗا يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ فَأَقَامَهُۥۖ قَالَ لَوۡ شِئۡتَ لَتَّخَذۡتَ عَلَيۡهِ أَجۡرٗا} (77)

ثم قال : تعالى : { فانطلقا حتى إذ آتينا أهل قرية استطعما أهلها } [ 76 ] .

أي : فانطلق موسى والخضر يسيران حتى إذا جاءا أهل قرية { استطعما أهلها{[43248]} } [ 76 ] أي : سألاهما أن يطعموهما من الطعام . فأبوا ، فاستضافوهم{[43249]} فأبوا .

يقال : ضيفت الرجل إذا انزلته منزلة الاضياف . وأضفته أنزلته . وضيفته نزلت عليه ، مشتق من ضاف{[43250]} الشمس إذا{[43251]} مالت للغروب . ومنه قولهم هو مخفوض بالإضافة [ أي ]{[43252]} بإضافة{[43253]} الاسم إليه{[43254]} .

ثم قال : { فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض{[43255]} } [ 76 ] أي يسقط بسرعة .

وقرأ يحيى بن يعمر " يريد أن ينقاص " بالصاد غير معجمة{[43256]} ، أي ينقطع من أصله وينصدع{[43257]} .

وقيل معناه : ينشق طولا . يقال : انقاصت سنه إذا انشقت{[43258]} .

ويقال : إن القرية انطاكية{[43259]} .

قال : الكسائي : إرادة الجدار هنا ميله ، لأن الأموات لا تريد . كما قال : النبي عليه السلام لا{[43260]} " ترى نارهما " {[43261]} أي لا يكون بموضع لو وقف فيه إنسان لرأى النار الآخر .

إن النار لا ترى منه . وقوله : { تراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون }{[43262]} .

وقال : أبو عبيدة : ليس للحائط إرادة ولكن إذا{[43263]} كان في هذه الحال فهو من دنيه فهو إرادته{[43264]} .

وقيل : إنما كلم{[43265]} القوم بما كانوا يعقلون ويستعملون فلما دنا الحائط من الانقضاض جاز أن يقول { يريد أن ينقض{[43266]} } وقد قال : الشاعر :

يريد الرمح صدر أبي براء{[43267]} *** ويرغب عن دماء بني تميم{[43268]}

وقال : آخر :

يشكو إلي جملي{[43269]} طول السرى{[43270]} *** صبرا جميلى فكلانا مبتلى{[43271]}

وقال : آخر وهو عنترة .

فازوز من وقع القنا بلبانه *** وشكا إلي بعبرة وتحمحم{[43272]}

وقوله : { فأقامه } [ 76 ]

قال : ابن عباس هدمه ثم قعد يبنيه{[43273]} . وعنه أنه قال : رفع الجدار بيده فاستقام{[43274]} . وقال : مرة أخرى : مسحه بيده فاستقام{[43275]} .

قال : له موسى { لو شئت لتخذت عليه أجرا } [ 76 ] أي لو شئت لم تقم لهؤلاء القوم جدارهم حتى يعطوك على أقامته أجرا{[43276]} . قيل عني موسى بالأجر هنا الضيافة ، أي حتى يبرونا .

و{ لتخذت } على قراءة الجماعة هو افتعلت من " تخذ " {[43277]} لكن أدغمت التاء التي هي فاء الفعل الأصلية بالافتعال . ويجوز أن يكون افتعلت من " أخذ " وأصله " أيتخذ " . ثم أبدل من الياء التي هي عوض من الهمزة التي هي فاء الفعل فأدغمت في تاء الافتعال{[43278]} .

فأما قراءة أبي عمرو وابن كثير فإنه من : تخذ يتخذ مثل شرب يشرب{[43279]} .

قال : ابن سيرين : القرية التي أتوها " الآيلة " وهي أبعد الأرض من السماء{[43280]} .


[43248]:ط: "فاستطعما....".
[43249]:ط: فاستطافوهم.
[43250]:ق: طاف.
[43251]:ق: "وهو ضاف" والتصويب من إعراب النحاس 2/476، ولم أتبينها في "ط" للطمس الذي أتى على معظم الصفحة.
[43252]:ساقط من ق.
[43253]:ق: "مالت: والتصويب من إعراب النحاس 2/467.
[43254]:انظر هذه الأوجه في إعراب النحاس 2/467 واللسان (ضيف).
[43255]:ق: "ينض".
[43256]:الذي قرأ به يحيى بن يعمر هو "ينقاض" بالضاد معجمة، وبه قرأ الزهري ورواية عن ابن مسعود والذي قرأ "ينقاص" بالصاد المهملة هو ابن مسعود. انظر مجاز القرآن 1/411، وجامع البيان 15/288، وشواذ القرآن 84.
[43257]:وبنحوه قال أبو عبيدة انظر مجاز القرآن 1/411 وشواذ القرآن 84.
[43258]:وهو قول الفراء 2/156 وفيه "انقاضت" وانظر جامع البيان 15/288 وفي شواذ القرآن 84 "انقاضت" بالمهملة.
[43259]:ق: "إنطاكية" وانظر هذا القول في معاني الفراء 2/8155 والجامع 11/17.
[43260]:ق: "إلا".
[43261]:ق: "نارهما".
[43262]:الأعراف: 198.
[43263]:ط: الذي.
[43264]:انظر قوله في مجاز القرآن 1/410، ومشكل القرآن 133، وجامع البيان 15/269.
[43265]:ط: "تكلم".
[43266]:ونحو هذا قول الزجاج انظر معاني الزجاج 3/306 وتلخيص البيان 216، والصاحبي 346.
[43267]:ق: صدرا في براء"
[43268]:كذا في النسختين، وفيما رجعت إليه من المصادر بني عقيل والبيت لم أجده منسوبا وهو من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن 1/410، ومشكل القرآن 133، وانظره في جامع البيان 15/289 ومعاني الزجاج 3/306، وتلخيص البيان 217، والجامع 11/19 واللسان "رود" وفيه: "ويعدل عن دماء بني عقيل".
[43269]:ق: "حملي".
[43270]:في اللسان (سرا): "السرى" "السير بالليل".
[43271]:البيت من شواهد الفراء، انظر معاني الفراء 2/54 وفيه "شكا، وجامع البيان 15/289، واللسان (شكا).
[43272]:البيت لعنترة بن شداد، انظر ديوانه 217، ومعاني الفراء 2/156، وجامع البيان 15/289، والجامع 11/19.
[43273]:انظر قوله في جامع البيان 15/290، والجامع 11/20 وفيه أنه مرفوع، والدر 5/427.
[43274]:وهو قول سعيد بن جبير أخرجه البخاري في الصحيح كتاب التفسير رقم 4726، وانظر جامع البيان 15/290 والدر 5/427.
[43275]:وهو قول ابن جرير، انظر جامع البيان 15/191.
[43276]:أي بالإدغام وهي قراءة نافع وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائي انظر جامع البيان 15/291، والسبعة 396، والحجة 426 والتيسير 145، والنشر 2/214 وتحبير التيسير 139.
[43277]:وهو قول ابن خالويه، انظر الحجة لابن خالويه 229.
[43278]:أي بالإدغام وهي قراءة نافع وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائي انظر جامع البيان 15/291، والسبعة 396، والحجة 426 والتيسير 145، والنشر 2/314 وتحبير التيسير 139.
[43279]:هي قراءة يعقوب أيضا "انظر جامع البيان 15/291، والسبعة 396، والحجة 425، والكشف 2/70، والتيسير 145، والنشر 2/314، وتحبير التيسير 139.
[43280]:انظر قوله في جامع البيان 15/288، والجامع 11/17 وفيه أنها: "إبلة".