الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَحَنَانٗا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَوٰةٗۖ وَكَانَ تَقِيّٗا} (13)

وقوله تعالى : { وحنانا من لدنا } قال ابن عباس معناه : ( ورحمة من عندنا ) ، وهو قول عكرمة{[43929]} وقتادة والضحاك{[43930]} .

وقيل معناه : ورحمة من عندنا لزكريا ، آتيناه الحكم وفعلنا به ما فعلنا ، روي{[43931]} ذلك عن قتادة{[43932]} .

وقال مجاهد : ( معناه ، وتعطفا من عندنا عليه فعلنا ذلك ){[43933]} .

وقال ابن زيد : ( معناه ، ومحبة له من عندنا ) ، روي ذلك أيضا عن عكرمة{[43934]} .

وعن عطاء{[43935]} أن معناه : ( وتعظيما من عندنا له ){[43936]} .

وقيل{[43937]} معناه آتيناه رحمة بالعباد وتحننا عليهم ليُخلصهم من الكفر إلى الإيمان .

وعن ابن عباس أنه قال : لا أدري ما الحنان{[43938]} .

وقال عكرمة أيضا مرة{[43939]} .

وقول العرب ( حنانيك ) لغة في حنان ، وليس بتثنية . وأصل الحنان من قولهم : حن إلى كذا ، إذا ارتاح إليه . ويحن{[43940]} على فلان ، إذا تعطف عليه . والحنان مصدر من حننت أحن{[43941]} حنينا{[43942]} وحنانا ، ومنه قيل لزوج الرجل حنته لتحننها عليه وتعطفها .

وقوله : { وزكاة } قال قتادة : ( العمل الصالح ){[43943]} .

وقوله : { وكان تقيا } أي خائفا مؤديا فرائضه .

قال{[43944]} ابن عباس : ( طهر فلم يعمل{[43945]} بذنب ، فهو الزكاة ){[43946]} .


[43929]:هو عكرمة أبو عبد الله المدني الهاشمي مولى ابن عباس (ت 107 هـ) له ترجمة في المعارف 455 وتذكرة الحفاظ 1/95 وطبقات المفسرين 1/387.
[43930]:انظر: جامع البيان 16/55 وزاد المسير 5/213 والدر المنثور 4/261.
[43931]:(ز): وروي.
[43932]:انظر: جامع البيان 16/55-56 وزاد المسير 5/214.
[43933]:انظر: جامع البيان 16/56 وزاد المسير 5/214 وتفسير القرطبي 11/88 والدر المنثور 4/261.
[43934]:انظر: جامع البيان 16/56 وزاد المسير 5/214.
[43935]:هو عطاء بن أبي رباح، مفتي أهل مكة (ت 114 هـ)، له ترجمة في طبقات ابن سعد 5/467 وتذكرة الحفاظ 1/98 وغاية النهاية 1/513.
[43936]:انظر: جامع 16/56 وزاد المسير 5/214 وتفسير الثعالبي 3/5.
[43937]:وهو قول النحاس في إعراب القرآن 2/306-307.
[43938]:انظر: جامع البيان 16/56 وتفسير ابن كثير 3/113.
[43939]:انظر: جامع البيان 16/56 وتفسير ابن كثير 3/113.
[43940]:(ز): وتحنن.
[43941]:(أحن) سقط من (ز).
[43942]:(ز): حننا.
[43943]:انظر: جامع البيان 16/57 وزاد المسير 5/214 وتفسير ابن كثير 3/113.
[43944]:(ز): وقال.
[43945]:(ز): فلم يعلم: تحريف.
[43946]:انظر: جامع البيان 16/58 والدر المنثور 4/261.