ثم قال : { وسلام عليه يوم ولد }[ 14 ] .
أي : أمان له من الشيطان حين ولد فلم{[43947]} يذنب ، ولا{[43948]} يأتي في الآخرة بذنب .
وقوله : { ويوم يموت } أي : وأمان له من الله{[43949]} من فتاني القبر{[43950]} .
أي : وأمان له من العذاب يوم يبعث فلا يروعه شيء .
قال{[43951]} ابن عيينة{[43952]} : ( أوحش ما يكون الخلق في ثلاثة مواطن يوم يولد{[43953]} ، فيرى نفسه خارجا مما كان فيه ، ويوم يموت فيرى قوما لم يكن عاينهم ، ويوم يبعث ، فيرى نفسه في محشر عظيم . فخص{[43954]} الله تعالى يحيى بالأمان في هذه الثلاثة مواطن ، وهي الفضيلة التي فضل الله بها يحيى{[43955]} . وروي{[43956]} أن يحيى وعيسى عليهما السلام التقيا ، فقال عيسى : استغفر لي ، أنت خير مني . وقال يحيى : استغفر لي ، أنت خير مني . فقال عيسى : أنت خير مني ؟ سلمتُ على نفسي ، وسلم الله عليك ، فعرف الله فضلها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " كل بني آدم يأتي يوم القيامة وله ذنب إلا يحيى بن زكرياء " .
وقال صلى الله عليه وسلم : " ما من أحد يلقى الله عز وجل يوم القيامة إلا وأذنب إلا يحيى بن زكرياء ، ما أذنب ولا هم بامرأة{[43957]} " . وهو قوله تعالى : { وسلام عليه يوم ولد } ، أي أمان له وعصمة من الشيطان ألا يحمله على ذنب ( ويوم يموت ) من عذاب القبر ، ويوم يبعث من هول المحشر .
وقد قيل : المعنى ، ورحمته ، وسلامته عليه{[43958]} يوم ولد ، وذلك تفضل من الله غير جزاء{[43959]} له على عمله ، إذ لم يعمل بعد شيئا .
وقوله : { ويوم يموت ويوم يبعث حيا }[ 14 ] .
هو جزاء من الله له بعمله وسعيه .
وروى ابن وهب عن مالك بن أنس عن حميد بن قيس{[43960]} عن مجاهد ، أنه [ قال ]{[43961]} : كان طعام يحيى بن زكريا العشب ، وإن كان ليبكي من خشية الله ما لو كان القار على عينيه لحرقه . ولقد كان الدمع اتخذ مجرى في وجهه{[43962]} .
قال أبو ادريس الخولاني{[43963]} : أطيب الناس طعاما يحيى{[43964]} بن زكرياء . إنما كان يأكل مع الوحش{[43965]} كراهة{[43966]} أن يخالط الناس في معايشهم .
قال ابن وهب أن ابن شهاب{[43967]} قال : كان يحيى{[43968]} ابن خالة عيسى وكان أكبر من عيسى بيسير .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.