الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِنِّي خِفۡتُ ٱلۡمَوَٰلِيَ مِن وَرَآءِي وَكَانَتِ ٱمۡرَأَتِي عَاقِرٗا فَهَبۡ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّٗا} (5)

ثم قال تعالى حكاية عنه : { وإني خفت الموالي من روائي }[ 4 ] أي : إني{[43833]} خفت بني عمي وعصبتي من بعدي أن يرثوني .

وقيل{[43834]} : ( من [ ورائي ) : من قدامي ]{[43835]} .

قال ابن عباس/ : الموالي هنا ، الكلالة الأولياء ، خاف أن يرثوه ، فوهب الله له يحيى{[43836]} .

وقيل : إنما خاف أن تقطع النبوة من ولده ، وترجع إلى عصبته من غير ولد يعقوب ، فأجاب الله دعاءه بعد أربعين سنة فيما ذكر ابن وهب{[43837]} وغيره{[43838]} .

وقيل : بعد ستين سنة .

وقيل : معناه ، خفت بني عمي عن الدين{[43839]} : يعني شرارهم فسأل الله تعالى في ولد يقوم بالدين بعده ، ويرث النبوة من آل يعقوب ، وقال أبو صالح ، خاف موالي الكلالة . والموالي والأولياء سواء في كلام العرب{[43840]} .

وقيل للعصبة موالي ، لأنهم يلون الميت في النسب .

وروي عن عثمان{[43841]} ( رضي الله عنه ) أنه قرأ{[43842]} { وإني خفت الموالي من ورائي } ( بفتح الخاء ، وتشديد الفاء ، وإكسار التاء وإسكان الياء ){[43843]} وهي قراءة زيد بن ثابت{[43844]} وسعيد بن جبير ، جعل الفعل للموالي ، أي : إني قلت الموالي{[43845]} الأولياء من بعدي فليس لي وارث .

ثم قال : { فهب لي من لدنك وليا }[ 4 ] .

أي : وهب لي وارثا ومعينا يرثني في مالي ، و( يرث من آل يعقوب ) ، يعني النبوة .

وكان زكريا ( عليه السلام ) من ولد يعقوب ، وهو زكريا بن آذن ، وعمران بن ماثان من ولد أيوب النبي صلى الله عليه وسلم . من سبط يهوذا بن يعقوب ، وكان زكريا وعمران في زمن واحد ، فتزوج زكريا أشياع بنت عمران أخت مريم عمران ، واسم أمها – امرأة عمران – حنة . فيحيى{[43846]} وعيسى ابنا خالة . وكان زكريا نجارا . وكفل مريم{[43847]} بعد موت أبيها ، لأن أختها عنده ، ولأن قلمه خرج دون أقلامهم . فلما حملت مريم بعيسى ، أشاعت اليهود أنه ركب من مريم الفاحشة فقتلوه في جوف شجرة ، فقطعوه وقطعوها معه{[43848]} .


[43833]:(إني) سقط من (ز).
[43834]:انظر: العمدة 194 وروح المعاني 16/61.
[43835]:زيادة من (ز) ومكانها خرم في (ع).
[43836]:انظر: جامع البيان 16/46 وتفسير القرطبي 11/78.
[43837]:هو عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي بالولاء، أبو محمد المصري الحافظ الفقيه، من أصحاب الإمام مالك (ت 197 هـ) له ترجمة في: وفيات الأعيان 3/36 وتذكرة الحفاظ 1/304 وتهذيب التهذيب 6/71.
[43838]:انظر: البحر المحيط 6/174.
[43839]:انظر: الكشاف 4/2 وزاد المسير 5/207 والبحر المحيط 6/174.
[43840]:انظر: اللسان (ولي).
[43841]:هو أمير المؤمنين عثمان بن عفان، أحد الخلفاء الراشدين الأربعة،، قتل سنة 35 هـ. له ترجمة في الاستيعاب 3/1037. والكاشف 2/222 والإصابة 4/223.
[43842]:انظر: مختصر شواذ القرآن 86 والكشاف 4/3 والمحتسب 2/37.
[43843]:(ز): وكسر التاء وإسكان الهاء، تحريف.
[43844]:هو زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد لوذان كاتب وحي النبي صلى الله عليه وسلم. له ترجمة في: تذكرة الحفاظ 1/30 ومعرفة القراء الكبار 1/36 وغاية النهاية 1/296 والإصابة 3/22.
[43845]:(الموالي) سقط من (ز).
[43846]:(ز): ويحيى.
[43847]:(ز): بمريم.
[43848]:(ز): فقطعوها وقطعوه معه. وانظر: قصة زكرياء والشجرة في الدر المنثور 4/262-264.