قوله : ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ ) [ 197 ] . أي لا حرج ولا ضيق في الشراء والبيع قبل الإحرام وبعده . ونزلت هذه الآية( {[6488]} ) في قوم كانوا لا يتجرون( {[6489]} ) إذا أحرموا ، يرونه من البر ، فأعلمهم الله أنه لا حرج فيه وليس من البر( {[6490]} ) .
وقيل : إن قوماً كانوا يزعمون أنه ليس لتاجر ولا جَمَّال ولا أجير حج( {[6491]} ) ، فأعلمهم( {[6492]} ) الله أن ذلك مباح( {[6493]} ) .
قوله : ( فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ ) [ 197 ] : أي اندفعتم( {[6494]} ) .
وسميت( {[6495]} ) عرفات بهذا الاسم ، لأن نعتها كان عند إبراهيم صلى الله عليه وسلم . فلما رآها( {[6496]} ) عرفها( {[6497]} ) ، فقال : " قد عرفت " فسميت " عرفات " ( {[6498]} ) .
وقال السدي : " لما أذَّن [ إبراهيم في الناس بالحج ]( {[6499]} ) أجابوه بالتلبية ، فأمره( {[6500]} ) الله عز وجل أن يخرج إلى عرفات ، ونعتها له فخرج . فلما بلغ الشجرة عند العقبة ، استقبله الشيطان يرده فرماه بسبع حصيات/يكبر( {[6501]} ) مع كل حصاة فطار ، فوقع على الجمرة الثانية وهي [ عقبة الثنية ]( {[6502]} ) فصده فرماه وكبر ، فطار ، فوقع على الجمرة الثالثة فرماه وكبر ، فلما رأى أنه لا يطيقه( {[6503]} ) ذهب ، فلم يدر إبراهيم أين يذهب حتى أتى ذا المجاز رآه . فلما نظر إليه ، لم يعرفه وهو مكان ، فسمي ذلك " المجاز " . ثم انطلق حتى وقف بعرفات ، فلما نظر إليه ، لم يعرفه وهو مكان ، فسمي ذلك " المجاز " . ثم انطلق حتى وقف بعرفات ، فلما نظر إليها عرف النعت ، فقال : قد عرفت فسمي " عرفات " ، فوقف بها حتى إذا أمسى ازدلف إلى " جمع " ، فسمي " المزدلفة " /فوقف " بِمَجمع " ( {[6504]} ) .
وقال ابن عباس : " كان جبريل( {[6505]} ) يُعَلِّمُ إبراهيم( {[6506]} ) المناسك ، وإبراهيم صلى الله عليه وسلم يقول : قد عرفت ، فلذلك سميت عرفات . وسمي الموسم موسماً لأن الناس يسم فيه بعضهم بعضاً أي يعرف " ( {[6507]} ) .
والمشعر( {[6508]} ) هو ما بين جبلي المزدلفة من حد منتهى مأزمي عرفة إلى محسر ، وليس مأزماً عرفة من المشعر( {[6509]} ) .
وموضع المصلى اليوم( {[6510]} ) في بطن عرفة ، فإذا خرج الإنسان منه صار بعرفة .
قوله : ( وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِينَ ) [ 197 ] .
معناه : وما كنتم من قبل الهدى إلا من الضالين ، " فَإنْ " بمعنى " ما " واللام بمعنى " إلا " ( {[6511]} ) .
وقد قيل : إنَّ " إنْ " ( {[6512]} ) بمعنى " قد " ذكره الطبري( {[6513]} ) ، وليس بجيد في اللغة .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.